• عموتة: حديثي عن بنشرقي أسيء فهمه… والزمالك نادي كبير
  • لدعم المشاريع.. “أفريقيا” تطلق حملة الترشيحات في مبادرة “ألف فكرة” (فيديو وصور)
  • مخدرات وتحرش جنسي.. تقرير أسود عن واقع قطاع التعليم في المغرب
  • من بينها هتك العرض والتحريض على الفساد .. تهم ثقيلة لأساتذة “الجنس مقابل النقط”
  • واخا حط استقالتو.. “معا” باغين عميد كلية الحقوق فسطات يتحاسب
عاجل
الخميس 11 نوفمبر 2021 على الساعة 12:00

صحيفة إيطالية: النظام الجزائري يتجاهل شعبه ومهووس بالمغرب

صحيفة إيطالية: النظام الجزائري يتجاهل شعبه ومهووس بالمغرب

قالت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية، إن الجزائر، التي يتدهور اقتصادها، يبدو أنها مقتنعة بجعل المملكة المغربية عدوها الرئيسي، بالرغم من اليد الممدودة للرباط.

وأضافت الصحيفة أنه رغم أن البلاد لديها الكثير لتفكر فيه، من أجل تحسين الظروف المعيشية للجزائريين الذين لديهم اقتصاد منهار، إلا أنها تستمر في حشد كل جهودها لاستعداء المغرب، حتى لو كان ذلك يعني إلغاء اتفاقيات مهمة مع أوروبا”، مشيرة إلى أن الجزائر قررت عدم تجديد الاتفاق المغاربي-الأوروبي لخط أنبوب الغاز الذي يمر عبر المغرب.

وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أن “هذا التصرف ابتزاز واضح في حق أوروبا”، مسجلة أن الجزائر أوقفت إمدادات طاقة مهمة لإسبانيا تصل إلى 6 ملايير متر مكعب من الغاز، الأمر الذي يهدد “بالتأثير بشكل كبير على مدريد التي ستشهد ارتفاعا مؤكدا في أسعار الكهرباء”.

وذكرت الصحيفة أن تصرف الجزائر نابع من موقفها بشأن قضية الصحراء، مبرزة أن المملكة لا تزال ملتزمة بالمسار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة.

وسجلت أنه بالنسبة للمغرب لن يتغير شيء، مذكرة بأن عاهل البلاد أكد، في خطابه بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، أن “الصحراء المغربية ليست موضوعا للتفاوض”.