• بعد فشل صفقة البحيري.. بودريقة يكشف المستور
  • احتموا بمخابئ صخرية لتهريب الحشيش.. البوليس شدو المشتبه فيهم في الناظور (صور)
  • ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 542 شخصا
  • دات النص ديال السوق.. الطماطم المغربية تؤمن حاجيات المستهلكين الإسبان
  • خليلوزيتش في أول خروج إعلامي بعد الإقالة: هل أنا ملعون؟
عاجل
الأربعاء 27 يوليو 2022 على الساعة 15:30

زرب تعطل فلوطوروت.. الزّحام على لخلاص في ممرّات الأداء! (صور)

زرب تعطل فلوطوروت.. الزّحام على لخلاص في ممرّات الأداء! (صور)

عقلتو على ديك البلاكة ديال “في العَجَلة الندامة”، اللي تتكون عادة في بعض الطرق الوطنية للتحسيس بمخاطر السرعة، اليوم المسؤولين ديال لوطوروت، تيطبقوها حرفيا فمحطات الأداء.. كيفاش؟

أش واقع؟

الصهد والزحام ما تيتلاقاوش، ولكن غادي تلقاهم بزوج، فبعض محطات الأداء التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، حيث أبدى عدد من مستعملي الطرق السيارة في استيائهم من حالة الازدحام على ممرات الأداء على الطرق السيارة، بسبب لجوء مسؤولي “لوطوروت” إلى تقليص الممرات “الخضراء” إلى ممر أو ممرين، لإجبار مستعملي الطريق على اقتناء تقنية “جواز”، التي تخصص لها باقي الممرات.

دير “جواز” أو دير “الزحام”!

وعلى مستوى محطة الأداء بوزنيقة، عاين موقع “كيفاش”، حالة ارتباك كبيرة على مستوى هذه الممرات.

وعبر عدد من مستعملي الطريق السيار، التقاهم الموقع عن غضبهم، بعد “توقفهم لوقت طويل أمام ممرات الأداء”، على حد تعبيرهم، مشددين على أن “المفروض أن تفتح الشركة ممرات يدوية بشكل يساوي الممرات الخاصة بجواز”.

وأضافوا أن “على الشركة ترك الاختيار بيد الزبناء وألا تفرض عليهم خدمة واحدة”.

وسبق لعدد من مستعملي الطريق السيار أن احتجوا على هذا “التمييز”، الذي يخلق حالة من الاضطراب في حركة السير، وما  يترتب عنه من “احتجاز” لساعات أمام ممرات الأداء.

استنكار

وكانت النقابة الجهوية لمستخدمي مراكز الطرق السيارة (القنيطرة – سلا الجديدة)، حذرت من هذه المعاناة، وقالت في بيان سابق، توصل موقع”كيفاش” بنسخة منه، إنها “معاناة مشتركة بين المرتفقين والمستخدمين، وأن الحل الأنسب هو تقديم شكايات كتابية إلى مسؤولي الشركة الوطنية للطرق السيارة”.

وأشار البيان، إلى ما اعتُبرَ حذفا لخدمات الإغاثة، وتقليصا لفرص المساعدة العاجلة للمستعملي الطريق السيار، خلافا لما هو مقرر من استعانة بأعوان الإغاثة طوال أيام الأسبوع، وعلى مدى 24 ساعة.

وعبر البيان الاستنكاري، عن رفض ما وصفه بـ “التضييق على المستخدمين بتقليص ممرات الأداء لتشجيع بيع جواز، إضافة إلى تقزيم مهنة المكلف بنقط البيع، وإغلاق العديد من نقط البيع عبر المراكز ( سلا الجديدة نموذجا)، وإلغاء الخدمات الليلية للمشتركين مع الطرق السيارة”.

ودعا البيان ذاته، إلى تنفيذ ما تبقى من مقتضيات الميثاق الجماعي، بتفعيل لجنة السلامة والصحة، ودعم جمعية الأعمال الاجتماعية.

حل المشكلة!!

وسبق لشركة الطرف السيارة أن أوضحت أنه “حُيال الاضطرابات في حركة السير، أضحى جواز الحل الموصى به من أجل انسيابية أفضل لحركة السير عند مستوى محطات الأداء، أثناء أوقات الذروة وخاصة غير المتوقعة منها وذلك بتدفق يفوق تدفق الممرات اليدوية (النقدية)، وتعزيز سلامة الزبناء مستعملي الطريق السيار وذلك بتفادي الاضطرابات عند محطات الأداء، وكذا المزيد من الراحة، وربح الوقت للزبناء مستعملي الطريق السيار، وذلك بتمكينهم من الأداء دون توقف وبدون أي مبلغ إضافي مقارنة مع الأداء النقدي.