• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الأحد 16 أكتوبر 2022 على الساعة 14:00

رفع سعر الفائدة يصل إلى البرلمان.. مطالب بالكشف عن تأثير قرار بنك المغرب على الاقتصاد الوطني

رفع سعر الفائدة يصل إلى البرلمان.. مطالب بالكشف عن تأثير قرار بنك المغرب على الاقتصاد الوطني

ساءل فريق التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، الحكومة، حول انعكاسات قرار الرفع من السعر الرئيسي للفائدة.

انعكاسات رفع سعر الفائدة

وقال رشيد حموني، رئيس الفريق، في سؤال كتابي، وجهه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إنبنك المغرب لجأ إلى الرفعمن سعر الفائدة الرئيسي، كأحد الأدوات النقدية التي تستخدمها عادةً البنوكُ المركزية لكبح التصاعد الحاد في معدل التضخم، والذي وصلإلى مستويات قياسية، وفي ظل ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة للغاية، بفعل عوامل خارجية وداخلية متعددة“.

وتابع حموني، مسائلا وزيرة الاقتصاد والمالية، عن مدى صلابة ونجاعة السياسة النقدية؟ وما إذا كانت كافية لوحدها للحد من التضخم؟.

وساءل رئيس فريق التقدم والاشتراكية في الغرفة الأولى، وزيرة الاقتصاد والمالية، من موقع مسؤوليتها حول تأثيرات هذا القرار علىالاقتصاد الوطني، وعلى القدرة الشرائية للطبقات المتوسطة والفقيرة؟ ثم حول انعكاس هذا القرار على المقاولة الوطنية وعلى الاستثماروفرص الشغل؟.

قرار في محله 

وفي تعليقه على الموضوع، قال الخبير الاقتصادي زكرياء الكرتي، إنبنك المغرب أقدم على رفع سعر الفائدة بغرض الرفع من فائدة البنوكوبالتالي الرفع من تمويل المشاريع“.

وأوضح الخبير الاقتصادي، في تصريح لموقعكيفاش“: “كنعيشو فترة تضخمية كبيرة والأزمة التي يعيشها العالم اليوم ما كترجعشلمخلفات جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية الروسية وإنما الأمر راجع لكون البنوك المركزية قامت بضخ سيولة كبيرة في الاقتصادات وهو الأمرالذي رفع الأسعار على المستوى الدولي“.

وتابع الكرتي قائلا: “النقاش خلال الأشهر الماضية كان أن التضخم الكبير الذي تواجهه بلادنا هو تضخم مرحلي فقط مرتبط بكوروناوالصراع الروسي الاوكراني إلا أنه اتضح غير ذلك، ما دفع بنك المغرب إلى الرفع من سعر الفائدة ب 50 نطقة وذلك قد يرفع من كلفة التمويل في الأسابيع والشهورالمقبلة حتى تنخفض عجلة الاقتصاد والاستثمار وتعود الأسعار إلى ما كانت عليه“.