• 43 مليار درهم إضافية.. الثروة المالية للأسر المغربية في سنة 2020 تتحدى الجائحة
  • شدوه فالخلا.. الأمن يوقف “الإرهابي” اللي قطع راس مو فكازا
  • الانتخابات المهنية.. أخنوش في بني ملال والفقيه بن صالح
  • لقاو عندو الشيرا والكوكايين و1141 فنيدة.. توقيف شخص من ذوي السوابق في الرباط
  • متحف جديد في تطوان.. اتفاقية شراكة بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ووزارة العدل
عاجل
الثلاثاء 22 يونيو 2021 على الساعة 19:45

رئيس الحكومة: كلشي مجند باش ننجحو عملية “مرحبا”

رئيس الحكومة: كلشي مجند باش ننجحو عملية “مرحبا”

أكد رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن عملية “مرحبا” الخاصة بعودة مغاربة العالم إلى أرض الوطن لقضاء العطلة الصيفية، بلغت مستوى عاليا من النضج والتنسيق بفضل تجند وتعبئة كافة القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية.

وخلال جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، اليوم الثلاثاء في مجلس المستشارين، أوضح رئيس الحكومة أن عملية “مرحبا” التي تتم تحت رعاية الملك، تحدث رئيس الحكومة عن توفير سفن لعبور مغاربة العالم، وخطوط بحرية تصل طاقتها الاستيعابية إلى 20000 مسافر و5000 عربة أسبوعيا، كما تمت تعبئة باخرة إضافية على خطي مرسيليا-طنجة المتوسط وجينوا-طنجة المتوسط، بطاقة استيعابية تبلغ 4000 مسافر و1000 عربة أسبوعيا.

كما تمكنت المطارات المغربية، يضيف الرئيس، من معالجة رواج للمسافرين يصل إلى 180 ألف مسافر (حوالي 65 % منها وصول في ظرف لا يتجاوز أسبوع)، وسيعرف هذا الرواج ارتفاعا متصاعدا في الأيام المقبلة، إذ تستعد المطارات المغربية لاستئناف أنشطة حوالي 42 شركة للنقل الجوي، ستربط المغرب ب43 بلدا.

وعلى مستوى أسعار التذاكر، قال رئيس الحكومة إنه سيم اقتراح تذاكر سفر ذهابا وإيابا عند انطلاق جميع الرحلات الأوروبية للخطوط الملكية المغربية (باستثناء روسيا وتركيا)، بسعر 97 أورو عن كل راكب بالنسبة لأسرة مكونة من أربعة أفراد أو أكثر.

كما وضعت الخطوط الملكية المغربية منظومة من الإجراءات “غير مسبوقة”، يوضح رئيس الحكومة، لتسهيل تنقل المغاربة المقيمين بالخارج خلال الفترة الصيفية، واقترحت عرضا يناهز 2.5 مليون مقعدا خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو الى 15 شتنبر 2021، مقابل 384 ألف مقعد خلال نفس الفترة سنة قبل ذلك. وقد اقتُنِي منها فعلا، إلى حدود 21 يونيو، حوالي 45%، أي مليون و80 ألف تذكرة.

ومن المنتظر، يقول الرئيس، أن يتم تشغيل أزيد من 80 خطا دوليا هذا الصيف، وهو الرقم الذي يمكن أن يتغير تبعا لتطور الحالة الوبائية وتصنيف الدول. كما سيتم تعزيز هذه الخطوط من خلال الشبكة المحلية التي تضم ما يقرب من عشرين (20) خطا تم تعزيز رحلاتها، خاصة في مراكش وأكادير.

وسيتم إطلاق خطوط جوية جديدة مباشرة مثل خط باريس-الداخلة الذي انطلق ابتداء من 18 يونيو الجاري. وسيمكن لأول مرة، من ربط القارة الأوروبية بمدينة الداخلة، في توقيت يقل عن أربع ساعات و30 دقيقة، وسيتم إطلاق رحلة واحدة الى اثنتين في الأسبوع في مرحلة أولى.

كما قامت الخطوط الملكية المغربية بتعزيز برنامج رحلاتها في أهم البلدان التي تستضيف أكبر عدد من المغاربة المقيمين بالخارج، حيث برمجت ما بين 15 يونيو و15 شتنبر 2021 حوالي 315 رحلة أسبوعية تربط بين المغرب وخمس بلدان رئيسية حيث يتمركز مغاربة العالم (فرنسا، إيطاليا، اسبانيا، بلجيكا، المملكة المتحدة)، إلى جانب برمجة 162 رحلة أسبوعيا في اتجاه فرنسا، مقابل 49 خلال صيف 2020.