• يوم الخميس المقبل.. 4 نقابات في قطاع الصحة تخوض إضرابا موحدا
  • رغم غياب بوريطة.. الخارجية الإسبانية تؤكد أنها ستواصل تعزيز علاقاتها مع المغرب
  • انعقاد لجنة الاستثمارات.. الحكومة تصادق على مشاريع استثمارية بحوالي 4 ملايير درهم (صور)
  • كاين اللي مشى يدور وكاين اللي مشى يتعالج.. مغاربة واحلين فالخارج
  • وزارة الصحة: المغرب اتخذ مجموعة من التدابير الاستباقية للتصدي لأوميكرون
عاجل
الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 على الساعة 23:59

دعاها إلى الحوار.. آيت الطالب يتفاعل مع احتجاجات النقابات الصحية (فيديو)

دعاها إلى الحوار.. آيت الطالب يتفاعل مع احتجاجات النقابات الصحية (فيديو)

دعا خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، النقابات الخمس الأكثر تمثيلية لقطاع الصحة، إلى الاجتماع معه.

وجاء في بلاغ للتنسيق النقابي الخماسي للنقابات الصحية، توصل به موقع “كيفاش”، أنه “خلال الوقفات الاحتجاجية، التي نظمت اليوم الثلاثاء (16 نونبر)، في أقاليم وجهات المملكة، اتصل وزير الصحة والحماية الاجتماعية ودعا النقابات الخمس إلى الاجتماع معه”.

وأضاف البلاغ أن التنسيق النقابي الخماسي “سيقرر كيفية التعامل مع هذه الدعوة”.

ونظمت الشغيلة الصحية، اليوم الثلاثاء، وقفات احتجاجية، على الصعيد الوطني، بمختلف الأقاليم والجهات، “لمواجهة عبث الحكومة ووزارات الصحة والمالية والميزان الشغيلة الصحية، والتنكر المستمر للمطالب المشروعة لكافة فئات مهنيي الصحة”.

كما عبر التنسيق النقابي عن احتجاجه على تصريحات الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والتي وصفها بـ”غير مسؤولة”، وبأنها “محاولة يائسة لبث التفرقة بين الفئات العاملة بالمجال الصحي، وتغليب المنطق المقاولاتي لدى الحكومة في التعامل مع المهنيين واعتبار الصحة سلعة، واعتماد المقاربات المحاسباتية وإعطاء الأولوية للتوازنات المالية على حساب التوازنات الاجتماعية في قطاع حيوي وإنساني و اجتماعي بامتياز”.

وتشتكي الخماسية النقابية من “تهريب مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية وطبخه بعيدا عن القطاع وعن الشغيلة وعن النقابات الممثلة لها، ومحاولات إفراغ مبدأ خصوصية قطاع الصحة من مضمونه النبيل والهجوم على المكتسبات، وعدم إشراك النقابات في نقاش وبلورة التصورات والنصوص القانونية والتنظيمية المتعلقة بإصلاح المنظومة الصحية”.