• الانتخابات المهنية.. الكونفدرالية الديمقراطية للشغل تكتسح قطاع التعليم العالي
  • تبون كيقلب على وزير أول.. جراد يقدم استقالة حكومته
  • ضربو صاحبهم بهراوة ومات.. بوليس كازا شد جوج سطاجيير في مؤسسة التكوين المهني
  • علاش ألف يوم الأولى مهمة فحياة البيبي؟.. وزارة الصحة تطلق الأيام التحسيسية حول تغذية الأم والطفل
  • دارها أمزازي.. الحكومة تستعد لإلحاق “أساتذة التعاقد” بالصندوق المغربي للتقاعد
عاجل
الأربعاء 26 مايو 2021 على الساعة 23:00

دار “الخاطر” لابن كيران وصوت ضد قانون الكيف.. هل يجرؤ البيجيدي على الانسحاب من الحكومة؟

دار “الخاطر” لابن كيران وصوت ضد قانون الكيف.. هل يجرؤ البيجيدي على الانسحاب من الحكومة؟

خرج حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، عن إجماع الأغلبية بشأن مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، عندما فضل نوابه التصويت بالرفض، في الجلسة التي عقدها البرلمان أمس الأربعاء، في حين صادق عليه نواب أحزاب الأغلبية الأخرى المشكلة للحكومة.

هذا “التغريد” خارج السرب للبيجيدي، يجعل عمل الحكومة خارج سياق التفاهم والانسجام، ويعكس عدم اجماعها، وقد يدفع أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان إلى تقديم ملتمس الرقابة ضد حكومة سعد الدين العثماني من أجل إسقاطها عقب هذا التصويت ضد مشروع قانون الكيف.

ويرى متتبعون أن تصويت نواب حزب البيجيدي ضد مشروع قانون الكيف الذي قدمته الحكومة، والذي أغضب الأمين العام السابق للحزب عبد الإله بن كيران ودفعه إلى تجميد عضويته منه، يبرز بجلاء أن حزب المصباح، الذي يقود الحكومة لا يثق في فيها.

ويتساءل متتبعون ٱخرون عما إذا كان هذا “التناقض” السياسي، سيدفع ذلك حزب العدالة والتنمية إلى الانسحاب من الحكومة التي يقودها.

ويبدو أن لا أحزاب معارضة ستسحب ثقتها من الحكومة في الوقت الميت من ولايتها، ولا بيجيدي سيعلن ترجله من سفينة الأغلبية التي طالما مارس فيها دور المعارضة.