• قالت إنها “مُقلقة”.. منظمة الصحة تطلق اسم “أوميكرون” على متحورة كورونا الجديدة
  • بسبب “مشروع تحليلة مياه البحر في كازا”.. البيجيدي يتهم بركة بـ”السطو”
  • القرار يدخل حيز التنفيذ غدا الأحد.. الخطوط الفرنسية تكشف مدة تعليق الرحلات الجوية من وإلى المغرب
  • بتهمة السرقة وخيانة الأمانة.. مصدر أمني يكشف تفاصيل اعتقال فاطمة الزهراء بلعيد
  • المهاجري ووزراء ورؤساء جهات.. “البام” يختار مكتبا سياسيا جديدا
عاجل
الخميس 18 نوفمبر 2021 على الساعة 21:00

خلق المقاولة/ ألعاب الفيديو.. رؤية وزارية جديدة لـ”دار الشباب” (فيديو)

خلق المقاولة/ ألعاب الفيديو.. رؤية وزارية جديدة لـ”دار الشباب” (فيديو)

سعيا منه لبعث دور الشباب من رمادها، وإعادة الدينامية لنشاطاتها، اقترح وزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد مجموعة التدابير الوزارية، التي تصب في اتجاه إعادة هيكلة هذه الدور، بما يتلائم وحاجيات الشباب في وقتنا الراهن.

دار الشباب.. خلق المقاولة

كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد أنه بصدد التنسيق مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، لجعل “دور الشباب” منصات لدعم الشباب في خلق المقاولة في مختلف مدن وأقاليم المملكة.

وقال بنسعيد خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الأسبوع الجاري، إنه وزارته تملك رؤية جديدة لتطوير الكفاءات من خلال مؤسسة “دار الشباب”. موضحا أنه “سيجري اختيار عرّاب في كل جهة وإقليم لدعم وتأطير الشباب، ليكونوا رائدين في مناطقهم وجهاتهم، مع عدم الاهتمام فقط بمحور الرباط الدارالبيضاء”.

وأفاد المهدي بنسعيد أن من بين الأدوار الاجتماعية والمواطنة للباطرونا (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، هو مساعدة وزارة الثقافة في إعادة الإشعاع لدور الشباب وجعلها تحظى بالاهتمام، لأن منها ما هو مفتوح للعموم، لكن غياب الأنشطة المغرية للشباب يجعلها مهجورة.

الأنترنيت فائق السرعة

ولتنزيل هذا التصور الطموح، يراهن وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، على مصالحة الجيل الجديد مع “دارالشباب”، من خلال تجهيز هذه الأخيرة بالأنترنيت فائق السرعة، إضافة إلى إعداد إطار جديد لتدبير وتنشيط هذه المؤسسات.

الوزير أكد أيضا أمام نواب الغرفة الثانية في البرلمان، أن من أسباب عزوف الشباب عن ارتياد هذه المؤسسات، هو ارتباطهم الكبير بعالم “الأنترنت” ووسائل التواصل الاجتماعي. مشيرا إلى أن وزارته ربطت دور الشباب بخدمة الانترنيت ذات التردد فائق السرعة “فيبر أوبتيك”.

حيث يبلغ عدد دور الشباب التي تم تجهيزها بهذه الخدمة 463 دارا للشباب، أي بنسبة 72 بالمائة من عددها الإجمالي.

الشباب وألعاب الفيديو

وبخصوص موضوع الشباب المغربي الذي يغادر أرض الوطن بحثا عن فضاءات أرحب لمواهبه، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد أن “الحكومة مدعوة لبحث إطارات قانونية لاستثمار مواهب الشباب في بلدهم”.

وقال بنسعيد إن “ألعاب الفيديو في هي الآن سوق دولي يدرّ أموالا طائلة، وهنا سنحدث استراتيجية تكون فيها دور الشباب جزء منها. فعندما تشرع الحكومة في الاستثمار في مجال ألعاب الفيديو، ستجد وقتذاك مجموعة من الشباب متخصص ومتمرس في هذا المجال”.

ودعا وزير الثقافة التآلف الحكومي ومختلف النقابات والجماعات والجهات للتعاون مع وزارته، ووضع اليد في اليد للوصول لما أسماه نجاحا مشتركا في هذا الميدان.