• في اليوم العالمي للمرأة.. رئاسة النيابة العامة تحتفي بنسائها (صور)
  • حراك أنثوي في 8 مارس.. جزائريات ينظمن وقفة احتجاجية ضد النظام العسكري وتبون (فيديو)
  • تحقيق صادم.. كيف أصبحت ألمانيا محجا للدواعش ـ فيديو
  • حسناء أبو زيد: القاسم الانتخابي ماشي شيطان بالشكل باش صوروه 
  • في اليوم العالمي للمرأة.. الحموشي يكرم النساء الشرطيات
عاجل
الإثنين 15 فبراير 2021 على الساعة 09:04

خلال السنوات الآخيرة.. إعلاميون أفارقة يشيدون بنموذج كرة القدم المغربية

خلال السنوات الآخيرة.. إعلاميون أفارقة يشيدون بنموذج كرة القدم المغربية

أشادت عدد من المنابر الإفريقية المرموقة، بالنموذج الكروي المغربي الذي اشتغلت عليه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، خلال السنوات الأخيرة والذي أعطى نتائج جيدة آخرها التتويج للمرة الثانية على التوالي بكأس إفريقيا للاعبين المحليين.

وأشار موقع “Kick442” إلى أن فوز المنتخب الوطني للاعبين المحليين ببطولة أمم إفريقيا، يدخل ضمن سلسلة مجموعة من الانتصارات التي تحققها الأندية والمنتخبات المغربية وهذا يعكس حجم العمل الذي تقوم الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

واعتبر موقع “Xliveafrica”، أن عمل الجهاز الكروي المغربي لا يشمل فقط المنتخبات الوطنية وإنما البطولة الإحترافية والتي أصبح مستواها عاليا وأضحت من بين أقوى الدوريات الإفريقية، وهو ما يتضح من خلال نتائج الفرق المغربية في المنافسات القارية.

من جانبه أوضح موقع “News of south” الجنوب إفريقي أن ما يجعل المغرب نموذجا يحتذى به قاريا، البنيات التحتية القارية، في إشارة إلى مركب محمد السادس لكرة القدم، وما اعتبره رئيس الفيفا جياني إنفانتينو خلال زيارته للمركب من بين الأفضل عبر العالم وهو مثال في مجال البنيات التحتية الرياضية.

الصحافة في زيمبابوي وعبر موقعي “263chat” و”daily news” سلطت الضوء على الحكامة الجيدة لفريق عمل الجامعة، هذه الحكامة أصبح لها مكان أيضا على مستوى الفرق المغربية لاسيما الفئات الصغرى، وهي المنهجية التي يجب أن تكون مثالا على مستوى إفريقيا.

أما الصحافة النيجيرية فقد أشادت وبقوة بالنموذج الكروي المغربي واصفة إياه، بالنموذج الذي أعطى نتائج جيدة آخرها فوز المغرب بالشان.

موقع “Futbalgalore” أوضح أن عدد من الفرق المغربية باتت تتوفر على أكاديميات تكوين، مما يعني أن الجامعة جعلت من العمل القاعدي محورا أساسيًا في عملها، وهو ما جعل المغرب يتربع على عرش الكرة الأفريقية.

هذا واعتبرت عدد من المواقع من كينيا وغانا والكاميرون أن المغرب أحدث ثورة كروية، مذكرين بنتائج الرجاء الرياضي والوداد الرياضي في المنافسات القارية، وكذا فوز نهضة بركان بكأس الكاف.

وتحدثت هذه المنابر الإعلامية الذائعة الصيت على البنيات التحتية بالمغرب، مؤكدة أن المغرب يتوفر على 200 ملعب بعشب إصطناعي وأزيد من 20 ملعب بعشب طبيعي، وكذا مركب محمد السادس والمركبات الجهوية.

واعتبرت هذه المنابر كذلك، أن عددا من الإجراءات لاسيما على مستوى الدعم المالي، أقدمت عليها الجامعة من أجل تطوير كرة القدم المغربية، فضلا عن مشروع النهوض بكرة القدم النسوية عبر برنامج طموح وكبير يعد نموذج على مستوى القارة.