• بسبب العنف ضد الأصول وتهديد عناصر الشرطة.. توقيف شقيقين في مدينة زايو
  • حصلوهم كيشيشو فمقهى.. أمن الناظور يوقف 40 شخصا بشبهة خرق الحظر الرمضاني
  • بمشاركة مندوب “لاليغا”.. معرض “سربانتس” الرباط يعرض أول قاموس عربي إسباني لكرة القدم
  • الضغوطات وكثرة الاحتجاجات والأجواء.. السلامي يكشف أسباب رحيله عن الرجاء
  • الدار البيضاء..المديرية الإقليمية للتربية تُطلق برنامجا للدعم النفسي لفائدة التلاميذ
عاجل
الثلاثاء 20 يونيو 2017 على الساعة 11:33

جمعية فلكية: غدا الأربعاء أطول يوم في رمضان

جمعية فلكية: غدا الأربعاء أطول يوم في رمضان

قالت الجمعية المغربية للعلوم والفكر إن يوم 26 رمضان، الموافق ليوم غد الأربعاء (21 يونيو)، سيكون أطول يوم في رمضان، إذ ستكون مدة النهار في الرباط 16 ساعة و22 دقيقة، وفي الناظور 16 ساعة و32 دقيقة، وفي الكويرة 14 ساعة و58 دقيقة.
وعزت الجمعية ذلك إلى الانقلاب الصيفي Summer solstice الذي سيحدث هذا العام في المملكة المغربية والمنطقة العربية وكامل النصف الشمالي للكرة الأرضية، سوم غد الأربعاء.
وأضافت الجمعية أنه في هذا التوقيت يكون القطب الشمالي للأرض مائلا باتجاه الشمس وتكون واقعة مباشرة فوق مدار السرطان عند خط العرض 23.44 درجة شمال، وهو أول أيام فصل الصيف فلكيا والذي سيستمر 93 يوما و15 ساعة و47 دقيقة.
ومن الملاحظات التي تشير إلى حلول الانقلاب الصيفي أن ضوء الفجر أصبح مبكرا وغروب الشمس يتأخر، وأن قوس المسار الظاهري للشمس يكون نحو الشمال وهي أعلى شمس ارتفاعًا كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، إضافة أن ظلال الأشياء عند الظهر يوم الانقلاب الصيفي تكون الأقصر خلال العام.
يشار إلى أنه بعد الانقلاب الصيفي تبدأ الشمس بانتقال نحو الجنوب من جديد وتتقلص ساعات النهار تدريجيا حتى موعد الاعتدال الخريفي في 23 شتنبر المقبل.