• رئيس منتدى كرانس مونتانا لماكرون: هل باسم حرية التعبير تكرس حرية الاستهزاء؟
  • دارو ماركة بسميتهم.. صفاء وهناء كيبيعو الكمامات
  • اتهم زوجة والده باستغلال مرضه.. نجل نوبير الأموي يكشف حقيقة تقديمه طلبا للحصول على معاش استثنائي
  • أول الغيث.. شركة “سينوفارم” الصينية تتعهد بتقديم 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا للمغرب 
  • شهادة مؤثرة للمهداوي في حق الحارس ضحية “الإرهابي”: لن أنسى معاملته الحسنة لي… لم يعاملني موظف كما عاملني هذا الفقيد الرائع
عاجل
الخميس 01 أكتوبر 2020 على الساعة 22:30

جدل دعم الفنانين.. البيجيدي يطالب بمساءلة وزير الثقافة

جدل دعم الفنانين.. البيجيدي يطالب بمساءلة وزير الثقافة 

بعد الجدل الواسع الذي رافق إعلان وزارة الثقافة عن الدعم الاستثنائي في المجال الفني والثقافي، طالب فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، بعقد اجتماع لجنة التعليم والثقافة، بحضور وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، من أجل مناقشة هذا الدعم.
وأفاد بلاغ لفريق البيجيدي بأن المعايير التي تم اعتمادها في توزيع الدعم الاستثنائي المخصص لمجال الفنون برسم العام 2020، في إطار البرنامج الذي أطلقته الوزارة قصد تشجيع المشاريع الثقافية والفنية في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية، “خلقت ردود فعل مستنكرة في الوسط الفني والرأي العام الوطني”.
ودعا أعضاء فريق المصباح في الغرفة الأولى، في المراسلة الموجهة لرئيس لجنة التعليم والثقافة والاتصال، إلى عقد اللجنة بحضور الفردوس، لمناقشة برنامج الدعم، وبصفة خاصة المعايير التي تم تبنيها في توزيعه.
وكان وزير الثقافة، عثمان الفردوس، خرج عن صمته للرد على الانتقادات التي طالت وزارته عقب الإعلان عن نتائج الدعم الاستثنائي الذي خصصته لتشجيع المشاريع الثقافية والفنية.
وقال الفردوس، من خلال بعض التوضيحات التي نشرها عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك، إن “الشفافية تعتبر من شروط العمل العمومي ويعتبر الولوج إلى المعلومة حقا مكفولا للمواطنين، وعلى هذا الأساس تم بشكل كامل نشر نتائج طلبات عروض مشاريع على موقع الوزارة لضمان الوضوح فيما يخص استعمال المال العام”.