• إثر مأساة الاقتحام الجماعي لمليلية.. حزب “البام” يعرب عن أسفه ويترحّم على أرواح الضحايا
  • من أگادير.. الرجاء يؤجل فرحة الودادين ويزيد جراح الحسنية!
  • شواهد طبية مقابل الفلوس.. بوليس مكناس يوقف 3 أشخاص
  • التصنيف العالمي.. المنتخب الوطني للفوتسال يرتقي للرتبة العاشرة عالميا
  • أمام صمت المسؤولين.. لاعبات الجمباز في الجزائر يتعرضن لحملة بسبب لباسهن
عاجل
الثلاثاء 10 مايو 2022 على الساعة 15:21

بين المغرب وهولندا.. التوقيع على اتفاق أمني لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود

بين المغرب وهولندا.. التوقيع على اتفاق أمني لمكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للحدود

وقع المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بمعية مفوض شرطة الأراضي المخفضة “خطاب نوايا”، يحدد مجالات وأشكال التعاون الأمني الثنائي.

وأبرزت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ اطلع موقع “كيفاش” على نسخة منه، أن الاتفاق الموقع اليوم الثلاثاء (10 ماي)، في الرباط، يفتح آفاق واعدة لتطوير العمل المشترك في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود الوطنية والإرهاب”.

وأوضح المصدر ذاته، أن “هذا الاتفاق الثنائي ينطلق من الرغبة المشتركة في توطيد علاقات التعاون الأمني بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني في المغرب، وشرطة الأراضي المنخفضة”.

ولفت البلاغ، إلى أن الاتفاق يهدف إلى تثمين وتقوية هذا التعاون بشكل يتيح ضمان التصدي الحازم والفعال للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي والتطرف العنيف.

هذا ويشكل “خطاب النوايا” الموقع بين الشرطة المغربية ونظيرتها في هولندا، وفق البلاغ ذاته، إطارا اتفاقيا لتنظيم ودعم التعاون الثنائي، يحرص فيه الطرفان على تبادل المعلومات وتعزيز التعاون في مجال الأبحاث الجنائية والتكوين الشرطي، وكذا تقاسم الخبرات والتجارب والمعرفة المرتبطة بالعمل الأمني.

كما يحدد هذا الخطاب، حسب المديرية العامة للأمن الوطني، نطاق التعاون بما يقابل التطوير كلما فرضت مصلحة الطرفين ذلك؛ في ميدان مكافحة الإرهاب والتطرف، وجرائم المخدرات والاتجار غير المشروع في الأسلحة النارية، والجرائم المالية والاقتصادية بما فيها غسيل الأموال المتأتية من الأنشطة المحظورة، والاتجار بالبشر والهجرة غير النظامية، وكذا الجرائم السيبرانية المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة.

وحرصا على تنسيق الجهود المشتركة، وضمان نجاعة وسرعة التعاون الثنائي بين الطرفين، يضيف البلاغ، فقد تم تعيين نقطة اتصال مركزية على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، وكذا على صعيد شرطة مملكة هولندا، يعهد لهما بمهام تسهيل وتسريع تبادل المراسلات والاتصالات والطلبات التي يقتضيها التعاون الثنائي بين الطرفين في المجال الأمني.

ويؤشر توقيع المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني ومفوض شرطة الأراضي المنخفضة على “خطاب النوايا” المشترك، على مدى الأهمية المتزايدة التي يكتسيها التعاون الدولي الثنائي والمتعدد الأطراف في المجال الأمني، خصوصا في ظل تنامي البعد العابر للحدود الوطنية لمختلف صور الجريمة المنظمة، وكذا تزايد مخاطر التهديد الإرهابي على الصعيد العالمي.