• مأساة “الماحيا” في القصر الكبير.. مطالب بتشديد المراقبة على التهريب والتصنيع السري للكحول
  • جريمة البوليساريو في حق الطفولة.. فعاليات حقوقية تستنكر تجنيد أطفال المخيمات
  • بعد وديتي التشيلي والباراغواي.. المنتخب المغربي يحسن موقعه عالميا
  • مسلح يرتكب مجزرة في تايلاند.. قتل 32 شخصا بينهم عائلته و23 طفلا في حضانة
  • يهم أساتذة الكونطرا.. الوزارة سترسمكم بـ”نظام موحد”!
عاجل
الخميس 22 سبتمبر 2022 على الساعة 14:47

بوعياش عن إطلاق سراح سعدون: لحظة فرح وتأمل في إلغاء عقوبة الإعدام (صور)

بوعياش عن إطلاق سراح سعدون: لحظة فرح وتأمل في إلغاء عقوبة الإعدام (صور)

تفاعلت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في أول رد مغربي رسمي، على أنباء إطلاق سراح الطالب المغربي إبراهيم سعدون الذي كانت قد قضت محكمة تابعة لروسيا في أوكرانيا بإعدامه.

أول رد مغربي

وغردت بوعياش على حسابها الرسمي في تويتر، قائلة: “لحظه فرح وفرج بإطلاق سراح الشاب سعدون و إنقاذ حياته، و لحظة تأمل و اختيار لإلغاء عقوبة الإعدام”.

وساطة سعودية

وأفرجت السلطات الروسية عن الأسير المغربي ابراهيم سعدون، المحكوم عليه بالإعدام، بعد وساطة سعودية لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا.
ووصل الطالب المغربي، أمس الأربعاء (20 شتنبر)، إلى السعودية عبر طائرة خاصة، وتم تسليمه للسلطات السعودية الوسيطة في العملية، قصد تسليمه للمغرب.

وتمنقل إبراهيم رُفقة 9 اسرى آخرين من أربع جنسيات مُختلفة الى المملكة العربية السعودية ، مع العمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم.

المغرب تابع القضية

وعلم من مصدر موثوق أن إدارة وضعية الطالب المغربي كانت “صعبة ومعقدة، لأن المغرب لا يتعامل مع الكيانات الانفصالية، احتراما منه لوحدة أراضي البلدان”.

وأكد المصدر ذاته أن “وساطة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، التي تكللت بإطلاق سراح سعدون، وعدد من المقاتلين الآخرين من جنسيات مختلفة، تحققت بفضل العلاقات القوية التي تربط العائلة المالكة السعودية بجلالة الملك محمد السادس”.

يشار إلى أن إبراهيم سعدون كان قد اعتقل في 12 مارس 2022 في ماريوبول في منطقة دونستك الإدارية بأوكرانيا، من قبل القوات الانفصالية الأوكرانية الموالية لروسيا، بينما كان يرتدي زي جيش الدولة الأوكرانية، ما يوحي بأنه عضو في وحدة البحرية.
وكان سعدون انضم إلى البحرية الأوكرانية قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وتم إرساله إلى مسرح العمليات للقتال ضد الروس.