• برمجة تلفزيونية ديال المصطيين وخنشلة مفروشة للتراث المغربي.. ألعاب “الدراري” المتوسطية ديمارات!!
  • برئاسة وزير الفلاحة.. لقاء في أكادير لتقديم مخطط تنمية سلسلة الأركان
  • إثر مأساة الاقتحام الجماعي لمليلية.. حزب “البام” يعرب عن أسفه ويترحّم على أرواح الضحايا
  • من أگادير.. الرجاء يؤجل فرحة الودادين ويزيد جراح الحسنية!
  • شواهد طبية مقابل الفلوس.. بوليس مكناس يوقف 3 أشخاص
عاجل
الثلاثاء 07 يونيو 2022 على الساعة 12:00

بمشاركة خبيرة وطنية.. المغرب يعرض تجربته في قطر حول القانون الدولي الإنساني (صور)

بمشاركة خبيرة وطنية.. المغرب يعرض تجربته في قطر حول القانون الدولي الإنساني (صور)

يشارك المغرب ممثلا بالخبيرة الدولية المغربية، فريدة الخمليشي رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، في برنامج (محاضر عسكري) المنظم حاليا بالعاصمة القطرية الدوحة، والهادف إلى إعداد محاضرين عسكريين قطريين في مجال القانون الإنساني.

وتساهم فريدة الخمليشي إلى جانب عدد من الخبراء في تأطير المشاركين في البرنامج الذي يشتمل على مرحلتين، تتضمن الأولى الجانب القانوني، فيما تركز الثانية على الجانب التأهيلي، على أن يتم في ختامهما منح شهادة محاضر معتمد من اللجنة الوطنية القطرية واللجنة الدولية ومعهد الجزيرة للإعلام، تؤكد قدرتهم على تقديم محاضرات تثقيفية عن القانون الدولي الإنساني.

وقالت فريدة الخمليشي في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، على هامش البرنامج، الذي يتواصل إلى غاية 11 يونيو الجاري ،بمشاركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن المشاركة المغربية تندرج ضمن التعاون القائم بين اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني في قطر ونظيرتها بالمغرب ،وذلك في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين منذ 2016.

وأكدت الخبيرة الدولية المغربية أن اللجنة الوطنية المغربية للقانون الدولي الانساني ، تعد من ضمن اللجان الرائدة في هذا المجال بالعالم العربي،حيث راكمت العديد من الانجازات ، مؤكدة ان اللجنة تحرص على تقاسم تجربتها مع نظيراتها العربية.

يشار الى أنه تم منح الخبيرة المغربية فريدة الخمليشي درع برنامج “محاضر عسكري” تقديرا لجهودها في النهوض بتجربة اللجنة الوطنية المغربية للقانون الانساني.