• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الخميس 10 ديسمبر 2020 على الساعة 14:07

بعد يوم على طرحه.. بريطانيا تحذر مرضى الحساسية من “لقاحات كورونا”

بعد يوم على طرحه.. بريطانيا تحذر مرضى الحساسية من “لقاحات كورونا”

أوصت السلطات الصحية البريطانية، أمس الأربعاء (9 دجنبر)، بعدم استخدام لقاح فايزر / بايونتيك المضاد الفيروس كورونا للأشخاص الذين عانوا في الماضي من “حالات حساسية شديدة”، حيث إن شخصين أظهرا ردة فعل سيئة بعد تلقيهما الجرعة الأولى.
وفي السياق ذاته، قال المدير الطبي لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا ستيفن بويس إن “شخصين كانت لديهما حالات حساسية شديدة، أظهرا ردة فعل سيئة” بعد تلقيهما اللقاح.
وأضاف ” كلاهما يتعافيان جيدا”.
ونتيجة ذلك، أصدرت الهيئة البريطانية للدواء توصية بهدف عدم تلقيح “كل شخص لديه تاريخ من الحساسية الشديدة على لقاحات وأدوية وطعام”.
وفي مرحلة أولى، سيتم توزيع حوالي 800 ألف جرعة من هذا اللقاح من أصل أربعين مليون طلبتها الحكومة. وقال رئيس شركة فايزر ألبير بورلا خلال طاولة مستديرة افتراضية في جنيف، إنه ورغم سرعة طرح اللقاح في الأسواق، “لم تقلص” من سلامته.
وتعتبر المملكة المتحدة أول دولة ترخص استخدام هذا اللقاح وشرعت، أول أمس الثلاثاء، في حملة تلقيح واسعة النطاق تشمل حاليا العاملين في مجال الرعاية الصحية والمسنين، وهي الأكثر تضررا جراء الوباء في أوروبا مع أكثر من 62 ألف وفاة.