• في أول مهمة خارج المملكة.. أخنوش في السعودية بتكليف من جلالة الملك محمد السادس
  • لقاو عندهم أكثر من 51 مليون.. تفاصيل تفكيك شبكة اتجار فالبشر بين المغرب وإسبانيا (صور)
  • انتخابات القضاة.. المجلس الأعلى للسلطة القضائية يعلن النتائج النهائية
  • ردّا على ادعاءات إعلام “الجيران”.. مؤسسة السلام التنزانية تفنّد كذب نظام الكبرانات (وثيقة)
  • بنسليمان.. إطلاق “منصة الشباب” لدعم المشاريع المبتكرة
عاجل
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 على الساعة 11:40

بعد قرار محكمة العدل.. المغرب والاتحاد الأوربي يعدان بضمان الإطار القانوني لاستمرار علاقاتهما التجارية

بعد قرار محكمة العدل.. المغرب والاتحاد الأوربي يعدان بضمان الإطار القانوني لاستمرار علاقاتهما التجارية

أفاد بيان مشترك بين المغرب والاتحاد الأوربي، اليوم الأربعاء، أنهما سيتخذان “الإجراءات اللازمة لضمان الإطار القانوني الذي يضمن استمرار واستقرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”.

وقال البيان، إن المغرب والاتحاد الأوروبي سيظلان مستعدين بشكل كامل لمواصلة تعاونهما الثنائي وموحد للدفاع عن اليقين القانوني لاتفاقيات الشراكة بينهما، وتابع البيان “نظل مستعدين بشكل كامل لمواصلة التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، في جو من الهدوء والالتزام، من أجل توطيد الشراكة الأوروبية المغربية للازدهار المشترك، التي انطلقت في يونيو 2019”.

وجاء هذا البيان المشترك، عقب قرار المحكمة العدل في الاتحاد الأوروبي إلغاء اتفاقين تجاريين بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب الصحراء.

وقال البيان المشترك “سنواصل العمل على تطوير الأبعاد المتعددة لهذه الشراكة الاستراتيجية، بنفس روح التعبئة والتماسك والتضامن. وتستند هذه الشراكة المتكافئة أيضًا إلى علاقة ثنائية متينة، مبنية على الثقة والاحترام المتبادل، بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، بينما تساهم في نفس الوقت في تعزيز هذه العلاقات وتلك مع الدول الأعضاء”.

وأكد المغرب والاتحاد الأوربي أنهما “أحيطا علما بالأحكام الصادرة اليوم عن محكمة العدل في الاتحاد الأوروبي، بشأن قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإبرام تعديلات على البروتوكولين 1 و 4 من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية فيما يتعلق بالمنتجات الزراعية وغيرها من جهة واتفاقية الشراكة في مجال الصيد البحري من جهة أخرى”.