• وفاة جندي مغربي من حفظة السلام بإفريقيا الوسطى.. مجلس الأمن والأمين العام الأممي يقدمان تعازيهما للمغرب
  • قبل مواجهة المغرب.. مدرب منتخب بلجيكا يحسم في مشاركة لوكاكو
  • طالبوا بـ”عدالة ضريبية شاملة”.. المصحات والأطباء الخواص يعلنون رفضهم للاقتطاع الضريبي من المنبع
  • بلقيس ضيفة في الموسم العاشر والموسم الجاي فالشك.. رشيد العلالي يكشف مستقبل “رشيد شو”
  • مجموعة برلمانية أوروبية: الجزائر تستخدم إمدادات الطاقة كسلاح سياسي
عاجل
الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 على الساعة 15:30

بعد فضيحة السحر والشعوذة.. مدراء شركة النفط الجزائرية كيقرصنو حسابات بعضياتهم

بعد فضيحة السحر والشعوذة.. مدراء شركة النفط الجزائرية كيقرصنو حسابات بعضياتهم

بعد فضيحة السحور اللي لقاوه مخبي في مكتب المدير، الروينة نايضة عوتاني في “سوناطراك” بسبب “البيراطاج”. كيفاش؟

أشنو وقع؟

كشفت الصحيفة الجزائرية الناطقة بالفرنسية “ألجيري بارت”، أنه سجن أحد مدراء قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة “سوناطراك” مؤخرًا بعد مثوله أمام محكمة بئر مراد رايس في الجزائر العاصمة بسبب مشاركته المزعومة في عملية قرصنة واسعة النطاق استهدفت أجهزة كمبيوتر العديد من كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة النفط والغاز الجزائرية.

وأوضح المصدر ذاته، أن “تحقيقا أنجزته الاستخبارات الجزائرية، أفضى إلى إلقاء القبض تم على رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات في “سوناطراك”.

كيفاش وعلاش؟

وأبرزت الصحيفة الجزائرية، أن التحقيق انطلق بإشعار الأجهزة المعنية بتنبيهات حول عمليات تطفل غير مصرح بها تم اكتشافها بواسطة نظام حماية تكنولوجيا المعلومات الداخلي التابع للإدارة التقنية للمعلومات المركزية ونظام المعلومات بالإدارة العامة لسوناطراك.

وسارع محققو مديرية المخابرات الجزائرية ، حسب “ألجيري بارت”،إلى مقر الإدارة العامة لـ”سوناطراك” حيث تم اكتشاف أن مدير قسم تكنولوجيا المعلومات هو مصدر هذه الاقتحامات غير المصرح بها في الملفات الداخلية لأجهزة الكمبيوتر لجميع رؤساء سوناطراك وكذلك أجهزة الكمبيوتر للعديد من المدراء المركزيين الآخرين للشركة.

هذا ولفت المصدر ذاته، إلى أنه لم يتم الكشف بعد على دوافع “القرصنة”، إلا أن زوجة المتهم قالت إنه قام بهذا العمل بأمر من الرئيس التنفيذي لشركة “سوناطراك”، توفيق حكار، شخصيا.

فضيحة السحور

وتذكر هذه الواقعة بضبط كاميرات المراقبة داخل مكتب الرئيس التنفيذي لشركة الغاز والنفط الجزائرية “سوناطراك”، عاملة للنظافة وهي تدس “سحرا” في جنبات مكتب المدير.

وفي تصريحاتها لمحققي المديرية العامة للأمن الوطني، كشفت عاملة النظافة أنها “عُينت” من قبل مسؤول كبير آخر في الشركة ويتعلق الأمر برشيد سي محمد، الأمين العام السابق لسوناطراك، الذي كلفها بعملية السحر هذه لزعزعة استقرار وسكينة توفيق حكار.

إقرأ أيضا: المدراء كيسحرو لبعضياتهم.. شركة النفط الجزائرية تهتز على وقع فضيحة “سحر وشعوذة”