• بعد قرار الإغلاق الليلي.. التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى سَن تدابير فورية لإعانة المتضررين
  • للرفع من مستوى الممارسة الكروية.. لقجع يدعو المسؤولين عن العصب الجهوية إلى ضرورة الاهتمام بالتكوين والتكوين المستمر
  • بعد تعرضه للاعتداء.. لقجع يستقبل الحكم رضا بوعديلة
  • السطو على وكالة بنكية.. بوليس طنجة يوقف شابين
  • مدرب النصر لحمد الله: سد فمك! (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 09 مارس 2021 على الساعة 23:45

بعد “التي جي في”.. هل سينضم المغرب إلى نادي الدول المستعملة لقطارات الهيدروجين؟

بعد “التي جي في”.. هل سينضم المغرب إلى نادي الدول المستعملة لقطارات الهيدروجين؟

نقلت يومية “لوموند” الفرنسية عن إبراهيم سوا، المسؤول عن منصة القطارات الإقليمية في “ألستوم”، قوله إن عملاء محتملين في المملكة المتحدة، وهولندا، وبلجيكا، والدنمارك، وإسبانيا، والمغرب تقدموا بطلب للاستفادة من القطار الهيدروجيني، الذي يشكل اخر الاكتشافات في النقل السككي في أوروبا وحول العالم.

ويستخدم القطار الهيدروجيني تقنية خالية من الكربون، مما يجعل من الممكن إنتاج الكهرباء على متنه، باستخدام خلية وقود مدعومة بخزان الهيدروجين (H2).
تستخدم القطارات المعنية تقنية خالية من انبعاث الكربون ، مما يسمح بإنتاج الكهرباء على متنها ، باستخدام خلية وقود مدعومة بخزان الهيدروجين (H2).
ويمكن لقطار الهيدروجين أن يحمل ما يصل إلى 220 راكبًا في مدى يتراوح بين 400 و 800 كيلومتر. على أن تصل سرعته القصوى إلى 160 كم / ساعة.

النقطة القوية الأخرى لهذه القطارات هي أنها مجهزة بمجموعات قطارات “ثنائية الوضع” ومع ذلك، فإن هذه لديها القدرة على الاتصال بسلسلة خطوط السكك الحديدية المكهربة.

وتعتبر المملكة المغربية أحد العملاء الرئيسيين للعملاق الفرنسي “ألستوم”، فإلى جانب التي جي في، زودت ألستوم المغرب بقاطرات الترامواي في كل من الدار البيضاء والرباط.