• العثماني: البلاغ اللي كيروج ديال العام الفايت… ولم نصدر أي بلاغ جديد بخصوص منع أو تقييد التنقل بين المدن
  • هجمو على الناس بالسيوف وسط القهوة.. إيقاف أبطال فيديو المقهى في سلا
  • القنديل والتراكتور مجتمعين: “قضية بيغاسوس” لها خلفيات لا تُخفى
  • وصفه بالكفء والوفي والنزيه والمتدين.. ابن كيران يدافع عن الحموشي
  • ابن كيران: اللي كيقول المخابرات كتتجسس على الملك كذاب… وحلّوا عينيكم يا المغاربة (فيديو)
عاجل
الثلاثاء 13 يوليو 2021 على الساعة 16:00

بعد الاستقالات التي عرفها حزبه.. لعنصر مقلق من الترحال السياسي

بعد الاستقالات التي عرفها حزبه.. لعنصر مقلق من الترحال السياسي

استنكر محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، موجة الاستقالات التي عرفتها صفوف حزبه في الآونة الأخيرة، معتبرا خلال لقائه مع وكالة المغرب العربي للأنباء، “أن ظاهرة الترحال السياسي أصبحت شائعة في الأوساط الحزبية مع اقتراب الانتخابات المقررة في 8 شتنبر”.

وفي ذات السياق، ذكر العنصر باستقالة أحد أعضاء المكتب السياسي في منطقة الشمال، قائلا “إن برلمانيا انتقل إلى حزب آخر وأخذ معه عضو في المكتب السياسي”.

وانتقد لعنصر نظام الانتخابات في المغرب، واصفا إياه بـ”غير المستقر”، موضحا، أن “التصويت في نفس الوقت في الانتخابات الجماعية والجهوية، وأيضا في الانتخابات البرلمانية، سيطرح العديد من الصعوبات والتعقيدات”، مضيفا أن “المشكل سيطرح بالدرجة الأولى في العالم القروي، حيث سيكون على الأحزاب توعية الناخبين بشأن كيفية التصويت”، مردفا ”سنجد صعوبة في توعية المواطن في العالم القروي حول كيف يصوت”.

وكشف العنصر أن الترتيبات التقنية المتعلقة بعملية التصويت، كما جرى الاتفاق عليها مع وزارة الداخلية، تفيد أنه سيتم تخصيص صندوقين في نفس مكتب التصويت، “الأول خاص بالتصويت على الدائرة التشريعية المباشرة إضافة إلى اللائحة الجهوية النسوية، ثم صندوق ثاني خاص بالتصويت في الانتخابات الجماعية والجهوية بأوراق مختلفة”.

واعتبر المتحدث أن “الانتخابات هذه السنة لها خصوصية، فمن جهة ستجري لأول مرة الانتخابات المحلية والتشريعية في يوم واحد، ومن جهة ثانية هناك ظروف الجائحة، التي تطرح تحديات بخصوص الحملات الانتخابية”، مردفا أنه “نخشى أن تزداد التدابير الاحترازية بسبب الجائحة خلال الانتخابات ما سيحد من الحملات الانتخابية”.