• زلزال تركيا وسوريا.. الحزن يخيم على الوطن العربي والعالم (صور)
  • اتهمت ميراوي بممارسة “التدليس والتمويه”.. نقابة التعليم العالي ترفض إصلاح الجامعة بـ”الترقيع”
  • على إثر الزلزال المدمر.. برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس التركي
  • لصقها فالبرد.. مصدر حكومي يؤكد أن “الجو البارد وراء ارتفاع الأسعار”!!
  • زلزال تركيا.. سفارة المغرب توجه بلاغا هاما للمغاربة الذين يبحثون عن عائلاتهم
عاجل
الجمعة 30 ديسمبر 2022 على الساعة 15:00

بعد إعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي.. وزارة الثقافة تعتذر عن الفيلم “المسيء” في مهرجان العيون

بعد إعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي.. وزارة الثقافة تعتذر عن الفيلم “المسيء” في مهرجان العيون

رباب الداه – العيون

تفاعلت وزارة الشباب والثقافة والتواصل مع ما تضمنه أحد الأفلام من مغالطات في حق شخصية مهمة في الموروث الثقافي الحساني خلال فعاليات الدورة السادسة للفيلم الوثائقي حول “الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني” بمدينة العيون.

اعتذار رسمي

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أنه “لمسؤوليتها كسلطة وصاية على المركز السينمائي المغربي، و هي الجهة الداعمة و المواكبة للمهرجان، بشراكة مع مهنيين من بينهم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، فهي تعبر عن أسفها الشديد لما تضمنه الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن” وخاصة ما ورد فيه من مساس بالمكانة الاعتبارية لشخصية وطنية لها من الرمزية الاجتماعية و الروحية مايستدعي تكريمها والاحتفاء بها والتعريف بمكانتها في المجتمع.

وأكدت وزارة الثقافة أنه “على ضوء ذلك فقد تقرر سحب تأشيرة عرض الفيلم المذكور، كما باشرت فتح تحقيق داخلي لتحديد المسؤوليات، والوقوف على مكامن الخلل في علاقة بمضمونه وظروف إجازة عرضه ضمن فعاليات الدورة الأخيرة للفيلم الوثائقي بالعيون”.

تقصير وإعفاء

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه تم إصدار قرار، يقضي بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، لثبوت تقصير ذي طبيعة تنظيمية في مهامه، علما أن التحقيق سيتواصل، وذلك من أجل تحديد باقي المسؤوليات، وترتيب الجزاءات الضرورية على ضوء ذلك، وذلك في إطار إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

كما أكدت الوزارة أنها بصدد اتخاذ الإجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة ودعم الإنتاج السينمائي الوثائقي، وذلك في أفق تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم الأهداف المتوخاة منه، والتي تروم تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني ،وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع ، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا.

وخلصت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، إلى التأكيد في بلاغها، على الالتزام بالمقاربة التشاركية التي دأبت على اعتمادها مع مختلف المتدخلين في هذا القطاع وفي مقدمتهم المهنيون العاملون في المجال السمعي البصري والسينما.