• حليلوزيتش: حظوظ “أسود الأطلس” متساوية مع منتخب الكونغو في التأهل لنهائيات كأس العالم
  • بسبب إساءته للمغربيات.. شكوى جنائية ضد الدراجي في قطر
  • البوليساريو في ورطة.. منظمة حقوقية دولية تحقق في تجنيد الأطفال في مخيمات تندوف (صور وفيديو)
  • حيار عن الإشاعات التي تلاحقها: هاد الشي شي واحد مهوس كيفيق كيقول أشنو غنكتب على عواطف! (فيديو)
  • جعل من المغرب “عدوا بدلا من حليف قوي في مواجهة التخلف”.. اللعبة القديمة للنظام الجزائري
عاجل
السبت 08 يناير 2022 على الساعة 23:08

بسبب “أوميكرون” واستمرار إغلاق الحدود الجوية.. دول تجلي رعاياها من المغرب

بسبب “أوميكرون” واستمرار إغلاق الحدود الجوية.. دول تجلي رعاياها من المغرب

قررت مجموعة من الدول إجلاء رعاياها من المغرب، عقب قرار السلطات المغربية إغلاق أجوائها إثر انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

فرنسا

وأعلنت السفارة الفرنسية في المغرب عن تنظيم رحلات بحرية استثنائية لإجلاء الفرنسيين والأوربيين والمقيمين الدائمين، من التراب المغربي والذين يتوفرون على سيارات.

وأوضحت السفارة، في تغريدة على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن هذه الخطوة جاءت بعد حصول السلطات الفرنسية على موافقة نظيرته المغربية.

وجاء في المنشور أنه من أجل السماح للفرنسيين والأوربيين والمقيمين الدائمين في فرنسا الذين يسافرون في مركبة مسجلة في أوروبا بالعودة إلى مقرات إقامتهم، سيتم تخصيص عبارة خاصة بالتعاون مع السلطات المغربية، تنطلق يوم الأربعاء المقبل (19 يناير) من ميناء طنجة المتوسط ​​إلى مرسيليا.

وأشارت السفارة الفرنسية إلى أنه سيتم استدعاء الأشخاص المسجلين والذين يتوفرون على تذكرة الرحلة من قبل شركة Méridionale، حيث يم تحديد الأسعار حصريًا من قبل الشركة.

تونس

خطوة مماثلة أقدمت عليها السلطات التونسية، بعدما أطلقت الخطوط التونسية، أمس الجمعة (7 يناير)، رحلات طيران خاصة إلى المغرب لإجلاء التونسيين العالقين هناك.
وأوضحت الخطوط الجوية التونسية أن هذا القرار جاء بعد إعلان السلطات المغربية تمديد تعليق الرحلات الجوية إلى 31 يناير الجاري بسبب تفشي المتحور “أوميكرون”.

وقالت الخطوط التونسية إنها ستبرمج رحلة طيران يوم 21 يناير الجاري، على أن تليها رحلات أخرى بحسب الطلب.

تركيا

وقبل أيام، أعلنت تركيا الشروع في إجلاء رعاياها العالقين في المغرب، وكذا المغاربة المقيمين بالخارج والأجانب الذين علِقوا بالمملكة جراء إغلاق الأخيرة لحدودها الجوية.

وقالت السفارة التركية، في بلاغ لها، إن السلطات التركية ستنظم رحلات جوية استثنائية للعالقين بالمغرب خلال شهر يناير الجاري، محددة 9 رحلات على متن “الخطوط الجوية التركية” turkish airlines.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الرحلات ستنطلق من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك بتواريخ 12 و14و 16 و19 و21 و23 و26 و28 و30 يناير الجاري.

وحددت السفارة التركية مجموعة من الشروط للراغبين في الاستفادة من هذه الرحلات، ومن بينها؛ الإدلاء بجواز التلقيح أو بوثيقة تثبت تلقي التطعيم قبل 14 يوما على الأقل من تاريخ السفر، أو الإدلاء باختبار سلبي للكشف عن كورونا (pcr) لا تتعدى مدته 72 ساعة، أو الخضوع إلى اختبار سريع قبل الدخول إلى تركيا.

وكانت السلطات المغربية قررت تمديد قرار تعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية من وإلى المملكة إلى غاية 31 يناير 2022، وذلك “في إطار الإجراءات المتخذة الرامية للحفاظ على المكاسب التي راكمها المغرب في مجال تدبير جائحة “كوفيد-19″ وحماية صحة المواطنين”.