• مستجدات قضية زوجة الميلودي.. هذا ما قررته الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالقنيطرة
  • منخرط في التخطيط والإعداد لمشروع إرهابي.. توقيف عنصر موالٍ لداعش في تطوان
  • ما بغاتش تتزوج بيه.. مقتل طالبة أخرى طعنا بيد زميلها في مصر
  • بسبب خلل كبير.. القليعة تقطع عليها الماء
  • أنقذ 5 أشخاص من الغرق.. تكريم مهاجر مغربي في إيطاليا
عاجل
السبت 06 أغسطس 2022 على الساعة 20:00

براكة من النخل.. عريضة رقمية تطالب بالحد من “تنخيل” المدن

براكة من النخل.. عريضة رقمية تطالب بالحد من “تنخيل” المدن

طالبت مجموعة من الموقّعين على عريضة رقمية موجّهة إلى وزيرتي إعداد التراب وسياسة المدينة، والانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ب”إيقاف الغرس العشوائي لأشجار النخيل بالمدن، وغرس الأشجار الملائمة لكل بيئة جهوية”.

ودعت العريضة التي أطلقتها “حركة مغرب للبيئة 2050″، منذ أزيد من أسبوع، المسؤولتين إلى “توقيف التهيئة غير المهنية والغرس العشوائي واللامسؤول للنخيل، خارج المجال الواحاتي، والنهوض بغرس الأشجار الملائمة لكل بيئة جهوية حسب مخطط منظري مهني مستدام”.

وجاء في العريضة، بأن “التنخيل العشوائي يهدّد الهوية الإكولوجية لمختلف المجالات الترابية ببلادنا”ـ مشيرة إلى أن “جغرافيتنا رائعة وتراثنا الإيكولوجي ساحر وغني ومن واجبنا الخضوع لقوانينه وتنزيل أو تفعيل المواثيق الحضرية المنظرية والعمرانية التي يجب أن تتواجد بكل مدينة”.

أشارت العريضة إلى أنّ المغرب يحتل المرتبة الثانية من حيث التنوع البيولوجي على مستوى المتوسط، وهي خصوصية متفردة تستحق الاهتمام العالي والحرص الشديد على الثروات الطبيعية ذات الطابع الهش، وأنه “لا يمكن أن نتعامل مع المغرب في تهيئته الترابية ببساطة وعبث وإهمال وتماطل ولا يمكن أن نصنفه موطنا للنخيل على جل ترابه”.

وأضافت بأن النخل البلدي الذي يتم غرسه في مدن مختلفة “يتوقف مستواه البيومناخي بجهة مراكش شمالا وفكيك شرقا”، معتبرة بأن غرسه خارج فضاءاته يهدد الهوية المنظرية والايكولوجية لكل منطقة تتميّز بنوعها الخاص من الأشجار الذي يناسب بيئتها.

وتابعت بأن غرس النخيل خارج مجاله الواحي، يعدّ خطأ مهنيا وبيئيا فادحا، وذلك “لأن النخلة المغروسة بغير مجالها تتعذب ولا تكون بصحة جيدة وينتهي بها الأمر الى الذبول ثم الموت”، بالإضافة إلى أن النخل وخاصة الطويل باهض الثمن ومكلف على مستوى ميزانية الجماعة الترابية، كما لا يوفّر الظل الكافي بالشوارع ولا يحمي من انجرافات التربة.”

السمات ذات صلة