• حصلو من بعد الانقلاب.. سائقون مغاربة محاصرون في بوركينا فاسو والسفارة تُطمئن
  • هددت بالتصعيد.. جمعية هيئات المحامين تتهم وهبي بالإقصاء وتغييب الحوار
  • في معرض الجماعات الترابية بالكوت ديفوار.. رواق المغرب يتوج بجائزة الأفضل في إفريقيا (صور)
  • أحدثت خلية تتبع.. سفارة المملكة في بوركينا فاسو تطالب الجالية المغربية بالحذر
  • رياح وقطرات مطرية.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الأحد
عاجل
الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 على الساعة 13:44

بتهمة التشهير واتهام شركة بالتجسس لصالح المغرب.. القضاء الإسباني يدين صحيفة “إلموندو”

بتهمة التشهير واتهام شركة بالتجسس لصالح المغرب.. القضاء الإسباني يدين صحيفة “إلموندو”

أدان القضاء الإسباني صحيفة “إلموندو” الإسبانية، بعد نشر مقال تشهيري ضد شركة مقرها في برشلونة ومملوكة لثلاثة شركاء مغاربة، واتهامها بتشغيل عملاء للتجسس لصالح المخابرات المغربية.

وأفادت صحيفة “إلكونفيدونسيال” بأن جريدة “إلموندو” الواسعة الانتشار في أوروبا، نشرت في يونيو 2019، تقريرا معنونا بـ”الشاشة النسائية.. لأعمال الجواسيس المغاربة في إسبانيا”، حول تحقيق قضائي بشأن تزوير مزعوم في الإعانات المقدمة من وكالات الدولة المغربية.

وادعت الجريدة في تقريرها أن هذه الأموال لم تكن مخصصة للغرض المحدد لها، وإنما يتم تحويلها إلى حسابات شخصية “لجواسيس” أو أشخاص على صلة بالمخابرات المغربية.

كما استهدف التقرير وكالة أسفار تقع في “ماتارو” (برشلونة) أنشأها ثلاثة شركاء، مؤكدا في هذا الصدد أن “الشركاء الثلاثة هم زوجات مسؤولين مغاربة”، واتهمت الجريدة الإسبانية هذه الشركة بأنها “وهمية” وأنشئت بغرض تبييض الأموال، وقامت بتزوير فواتير بقيمة 50 ألف يورو في يوم واحد، مدعية كذلك أن 3 أشخاص قاموا بإنشاء “شركة وهمية” من أجل “غسيل الأموال”.

واعتبرت المحكمة الإقليمية لبرشلونة، التي أصدرت الحكم، أن جزءًا من المعلومات قد تم تحريفه وكُتب بنبرة لا تتوافق مع الحياد، وقررت إدانة صحيفة “إلموندو” والحكم عليها بتعويض الشركة رمزيا بمبلغ يورو واحد، وسحب المقال ونشر خبر الإدانة على الجريدة الورقية والموقع الإلكتروني.