• ردُّو بالكم.. مجلس حقوق الإنسان ينبه لصور وفيديوهات “تضليلية” حول مأساة مليلية
  • تغطية بعض المنابر للامتحانات.. واش “الباك” فيه غير الشوهة والفضايح؟
  • في مراكش.. التأسيس لتعاون مغربي إسرائيلي في مجال ضبط الكهرباء
  • أزيد من 20 ألف مستفيد في أسبوعين.. الجنرال الفاروق يتفقد مستشفى تالوين العسكري
  • صحافي صربي من الجزائر: المطار يعيش الفوضى والفندق سيء جدا!
عاجل
الخميس 02 يونيو 2022 على الساعة 14:30

المخالطون/ مدة العزل/ بروتوكول العلاج.. بايتاس يعلق على تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة

المخالطون/ مدة العزل/ بروتوكول العلاج.. بايتاس يعلق على تسجيل أول حالة إصابة بجدري القردة

علق مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، على تسجيل المغرب أول إصابة مؤكدة بعدوى جدري القردة، مؤكدا أن الحالة التي تم رصدها تخضع لمراقبة دقيقة من طرف السلطات الصحية.

وأبرز المسؤول الحكومي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الخميس (2 يونيو)، أن الحالات التي كانت في اتصال مع الحالة المؤكدة، خضعت بدورها للتحاليل، موضحا أن البروتوكول الخاص في هذا الحالات معروف وهو العزل 15 يوما واتباع الأدوية التي تؤدي في غالب الأحيان إلى نتائج إيجابية.

ولفت الوزير، إلى أن البروتوكول الصحي الذي اعتمدته وزارة الصحة مكن من رصد هذه الحالة، ذلك أنه يرتكز على اليقظة الدقيقة والرصد الوبائي في حالة ظهور أعراض للفيروس. وتابع بايتاس في السياق ذاته، قائلا: “عملية الرصد يتم الاستمرار في تفعيلها بكل دقة وجدية، كنعرفو الآن الموسم السياحي… بلادنا غادي تعرف حركية سياحية مهمة جدا لذلك فالوزارة تتابع هذا الموضع بكل ما تحتاجه من جدية”.

وأعلنت وزارة الصحة والحماية، اليوم الخميس (2 يونيو)، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض المانكبوكس أو جدري القردة، في المغرب.

وأبرزت الوزارة، في بلاغ توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن “الأمر يتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية تم رصدها في إطار البروتوكول الموضوع في بلادنا منذ الاعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي”.