• سفير البحرين: قرار فتح قنصلية في العيون انعكاس للمواقف الثابتة في دعم الوحدة الوطنية للمغرب
  • شهادة حق من بنامي: البوليساريو كيتحارب فالافتراضي والمغرب غادي فالطريق الصحيح
  • رحيل رائد من رواد الأغنية المغربية.. الملك يعزي أسرة محمود الإدريسي
  • كريساج بالسيوف وسط قهوة.. توقيف عصابة “خطيرة” في الرباط
  • أسبوعان على تأمين الكركرات.. إدانة واسعة للبوليساريو وتضامن دولي متزايد مع المغرب
عاجل
الأربعاء 04 نوفمبر 2020 على الساعة 14:30

اللّي باغي يدوّز باك حر.. باب الترشيحات مفتوح ابتداء من اليوم الأربعاء

اللّي باغي يدوّز باك حر.. باب الترشيحات مفتوح ابتداء من اليوم الأربعاء

بدأت اليوم الأربعاء (04 نونبر)، عملية إيداع ترشيحات الأحرار الراغبين في اجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2021، على أن تستمر إلى غاية يوم الجمعة (04 دجنبر) ، كآخر أجل.

وأوضح بلاغ لوزارة التربية الوطنية، توصل به “موقع كيفاش”، أن الترشيح بتم حصرا على البوابة الإلكترونية الرسمية للوزارة، (www.men.gov.ma)، كما أن “المرشح بصفة حر”، يخضع لشروط محددة، منها إنهاء الدراسة بالسلك الثانوي الإعدادي، منذ ما لا يقل عن سنتين، في بداية سنة الترشيح، لغير الحاصلين على البكالوريا في دورات سابقة، إضافة إلى شرط آخر، وهو عدم تقديم الترشح في المسلك نفسه في حال حصوله على شهادة البكالوريا في دورات سابقة.

شروط الترشيح

ويشترط بلاغ الوزارة، أيضا ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات خلال دورة من دورات السنوات الماضية دون مبرر مقبول، وفي هذه الحالة لا يقبل الترشيح إلا بعد انقضاء سنتين عن آخر دورة تغيب فيها.

وتابع البلاغ نفسه، أنه لا يجب أن يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاثة متتالية، وفي حالة استنفادها لا يمكنه ذلك مجدداً إلا بعد انصرام سنتين عن آخر دورة اجتازها المترشح.

شرروط إيداع الملفات

وعن عملية التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات، يؤكد بلاغ وزارة التربية الوطنية على الآجال المحددة، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد.

ويتم إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية، في أجل أقصاه (06 دجنبر)، على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية، وتضمين ملف الترشيح التزاماً مصادقاً على صحة توقيعه، يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش، خاصة القانون رقم 02.13.

المترشحون في وضعية إعاقة

إلى ذلك، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

تقديم الطعون

وستعمل الوزارة، على نشر اللوائح المؤقتة للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا، قبل 24 دجنبر 2020، على أن تخصص الفترة الممتدة من 26 دجنبر 2020 إلى 03 يناير 2021 لتقديم الطعون إلى المديريات الإقليمية بالنسبة للترشيحات التي لم يتم قبولها وكذا طلبات إلغاء الترشيح بالنسبة للمترشحين الراغبين في ذلك.
وسيتم نشر اللوائح النهائية للمترشحين الأحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2021 يوم 31 يناير2021.
ويمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الرسمية للوزارة.