• بعد ما لقاو عندهم متحور “أوميكرون”.. جنوب إفريقيا تصِف إغلاق الحدود الجوية معها بـ”العقاب”
  • بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
  • بعد ظهور المتحورة “أوميكرون”.. المغرب يضع إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة
عاجل
الجمعة 19 نوفمبر 2021 على الساعة 19:36

اللجنة العلمية: حتى واحد ما عارف واش من ورى الجرعة الثالثة غتكون جرعة رابعة وخامسة

اللجنة العلمية: حتى واحد ما عارف واش من ورى الجرعة الثالثة غتكون جرعة رابعة وخامسة

أكد الدكتور مولاي هشام عفيف، عضو اللجنة العلمية لمحاربة فيروس “كورونا” بالمغرب، أن اللجنة لا تتوفر على جواب حول ما إذا كانت ستكون هناك جرعة رابعة بعد الجرعة الثالثة المعززة من لقاح كورونا.

وقال عفيف، خلال ندوة صحافية عقدتها خلال ندوة عقدتها وزارة الصحة وأعضاء اللجنة العلمية لكورونا واللجنة العلمية للتلقيح، مساء اليوم الجمعة (19 نونبر)، “حتى واحد ما عارف أشنو غيكون مسقبلا وأشنو غتعطينا هاد الجرعة الثالثة”.

وأضاف المتحدث: “ما يمكنش دابا نهضرو على جرعة رابعة أو خامسة أو كيفاش غيتلقحو الناس ضد كوفيد فالمستقبل، كاين معطى فالعالم كيتعلق بالذاكرة المناعية اللي غتكون، اللي كتمكن فاش كيدخل الفيروس لجسم الإنسان أنه يدير رد فعل كافي باش ما تكونش حالة خطيرة”.

وأشار عضو اللجنة العلمية إلى أن لقاح فيروس كورونا ليس
الوحيد الذي يعطى في ثلاث جرعات، مشيرا في هذا السياق إلى لقاح الأطفال.

واسترسل الدكتور عفيف: “دابا وصلنا للجرعة الثالثة وكنديرو التقييم ديالها، ودابا ما يمكنش نهضرو على واش اتكون الجرعة الرابعة ولا الخامسة… دابا حتى واحد ما عندو جواب اشنو غيوقع من دابا لستة شهور، ونتمناو نوقفو فالجرعة الثالثة وتكون عندنا ذاكرة مناعية وما نحتاجوش لجرعة رابعة وخامسة ولا يدار كل عام”.

وعن موعد بلوغ المناعة الجماعية، أبرز عضو اللجنة العلمية أن ذلك رهين بمؤضر تكاثر الفيروس، موردا: “المناعة الجماعية كتتبدل حيث فيها مؤشر مهم يتعلق بنسبة التكاثر الفيروس فالبلاد، فاش يلاه بدات الجائحة كنا كنهضرو على ستين فالمية، من ورى ماجا المتحور دلتا نسبة تكاثر الفيروس كثرات، يعني دابا خاصنا نفوتو ثماني فالمية باش نوصلو المناعة الجناعية، والأهم هو تلقيح الناس اللي عندهم أمراض مزمنة”.