• بدون فجر وحكيمي.. المنتخب الوطني يجري حصة تدريبية استعدادا لمواجهة الملاوي
  • ديربي لندن.. حكيم زياش يسجل هدفا عالميا ويرد على الانتقادات
  • حاولوا الهرب من مخيمات القهر.. جنود جزائريون يعتقلون 4 عناصر من البوليساريو
  • محلل سياسي: غوتيريش دعا جميع الأطراف وعلى رأسها الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها لإنهاء نزاع الصحراء
  • بونو رجع.. فجر وحكيمي ما تريناوش البارح واليوم مع المنتخب
عاجل
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 على الساعة 21:00

الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة

الكونطر خطة.. المغرب يتزود بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة

أعلنت شركة “ساوند إنيرجي” البريطانية، المتخصصة في مجال التنقيب على الغاز وتمتلك عقد امتياز التنقيب عنه في شرق المغرب، اليوم الثلاثاء (30 نونبر)، أنها أبرمت عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يلزمها بتزويد خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

وحسب بيان رسمي للشركة، فإنه بموجب الإتفاقية تتعهد “ساوند إنيرجي” بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من حقل تندرارة، وفقا للمواصفات المحددة من قبل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إلى خط الأنابيب المغاربي -الأوروبي، الذي يربط بين الجزائر بإسبانيا ويمر عبر المغرب، حيث ستصل الكمية التعاقدية السنوية إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة عشر سنوات.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتفاقية بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وساوند إنرجي ستظل مشروطة بمنح جميع التراخيص والتصاريح اللازمة لبناء منشآت الغاز في المرحلة الثانية، وفق الاتفاق المبرم سنة 2019، وأيضا على الموافقة النهائية على قرار الاستثمار، من قبل وزارة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية.

أما الشروط الأخرى المطلوبة فتتعلق بإبرام اتفاقية ربط بيني بين شركة ساوند إنرجي مع الشركة المسؤولة عن تشغيل خط أنانيب الغاز وبدء أعمال الربط بين حقل تندرارة وخط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي.

ويأتي هذا الإعلان بعد شهر من توقيف الجزائر إرسال الغاز إلى إسبانيا عبر الأراضي المغربية ومنع المغرب من الاستفادة من حصة مقابل مرور الأنبوب على أراضيه.