• على سلامتهم.. وزارة الصحة تسمح بتلقيح النساء الحوامل والمرضعات (وثيقة)
  • بمناسبة عيد العرش.. عفو ملكي لفائدة 1243 شخصا
  • قبل نصف نهائي كأس العرش.. 13 إصابة بكورونا في تطوان
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب: المملكة حليف هام في محاربة الجريمة العابرة للحدود والجريمة المنظمة
  • على ملعب “أولمبيكو”.. الرجاء سيواجه روما مورينيو وديا
عاجل
السبت 17 يوليو 2021 على الساعة 13:00

العودة إلى “ووهان”.. دوزنا الموجة الثالثة وبانو المتحورات ومنظمة الصحة باقا كتقلب على أصل كورونا

العودة إلى “ووهان”.. دوزنا الموجة الثالثة وبانو المتحورات ومنظمة الصحة باقا كتقلب على أصل كورونا

عرض تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، اليوم السبت (17يوليوز)، خطة الاشتغال من أجل الكشف عن أصل كوفيد 19، بالعودة إلى مدينة ووهان منشأ الفيروس في الصين.

واقترحت منظمة الصحة العالمية إجراء مرحلة ثانية من التحقيقات في منشأ فيروس كورونا بالصين، بما يشمل مراجعة للمختبرات والأسواق في مدينة ووهان، مطالبة سلطات بكين بـ“التحلي بالشفافية”.

وقدم أدهانوم الخطة للدول الأعضاء في المنظمة الدولية، بعد يوم من قوله إن “الافتقار للبيانات الأولية المتاحة للأيام الأولى من انتشار كوفيد-19 في الصين يعرقل التحقيقات”، مؤكدا أن العمل في المرحلة الثانية “سيتطلب إجراء دراسات على البشر والحياة البرية وأسواق الحيوانات في ووهان”.

وأوضح مسؤول الصحة العالمية أن العمل “سيتطلب أيضا مراجعة للمختبرات ذات الصلة والمؤسسات البحثية التي تعمل في المنطقة التي ظهرت فيها أول حالات إصابة بين البشر بالمرض في دجنبر 2019”.

وأشار دبلوماسيون إلى أن الصين أبدت اعتراضها خلال جلسة محادثات مغلقة حول المرحلة الثانية من التحقيقات، قائلة إن “هذه الخطة لا تشكل أساسا لدراسات مستقبلية”.

وعبرت الصين، يوم أمس الجمعة (16 يوليوز)، عن رفضها لاتهامات منظمة الصحة العالمية بأنها لم تشاركها البيانات الأولية اللازمة للتحقيق في أصول فيروس كورونا المستجد.

وأصر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، على أن بلاده سمحت للخبراء “برؤية البيانات الأصلية التي تحتاج إلى اهتمام خاص”، على الرغم من أن “بعض المعلومات تتعلق بالخصوصية الشخصية ولا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد”.