• دارها بيه لسانو.. تدوينة العثماني حول استقالة الرميد جبدات عليه النحل!
  • صحف إسبانية: الصحراء المغربية أضحت قطبا للاستثمار والتنمية
  • الجزائر.. حزب معارض يندد بلجوء السلطة إلى “دعاية إعلامية مقيتة” ضد “الحراك”
  • للاطمئنان على وضعه الصحي.. وفد من الأمانة العامة للبيجيدي يزور الرميد
  • العثماني للأزمي: مش حتنازل عنك أبدا مهما يكون!!
عاجل
الجمعة 15 يناير 2021 على الساعة 10:00

العهدة على عضو فلجنة التلقيح.. اللقاح غيوصل السيمانة الجاية وغنبداو حملة التلقيح (فيديو)

العهدة على عضو فلجنة التلقيح.. اللقاح غيوصل السيمانة الجاية وغنبداو حملة التلقيح (فيديو)

كشف مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح، أن أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ستصل إلى المغرب بداية الأسبوع المقبل، على أن تنطلق حملة التلقيح في نفس الأسبوع.

وقال عفيف، خلال استضافته في نشرة المسائية، أمس الخميس (14 يناير)، على القناة الثانية، إن المغرب اختار لقاحي استرازينيكا البريطاني- السويدي وسينوفارم الصيني، وهما لقاحين تصل درجة حرارة تخزينهما ما بين 2 إلى 8 درجات مئوية، مؤكدا أن فعالية اللقاحين الذين اختارهما المغرب عالية.

وبخصوص الأنباء المتداولة حول استقالة رئيس شركة سينوفارم الصينية والتأثير المحتمل لهذا القرار على تزويد المغرب بجرعات اللقاح الذي تطوره هذه الشركة، شدد المتحدث على أن المغرب وقع اتفاقية مع الدولة الصينية وليس مع الأشخاص، وبالتالي فإن الاتفاقية التي تجمع الطرفين لن تتأثر بهذه الاستقالة.

وعن ظهور سلالة جديدة لكورونا في عدد من الدول، أوضح عضو اللجنة العلمية أن الطفرة الجديدة التي عرفها فيروس كوفيد-19 لم يتم رصدها بالمغرب حيث جرى متابعة هذه التحولات من طرف ثلاث مختبرات مغربية أكدت أن الطفرة لا توجد في المغرب، مشيرا إلى أن هذا لم يمنع من اتخاذ إجراءات استباقية بتوجيهات ملكية من قبيل إجراء 30 ألف تحليلة على طلاب الثانويات بالمغرب من أجل رصد وجود هذه الطفرة، معللا اختيار هذه الفئة بكونها هي الأكثر عرضة للإصابة بكورونا المتحول.

وأكد أن هذه الطفرة “تبقى غير شرسة في الوقت الراهن لكنها أكثر قدرة على الانتشار”، مشيرا إلى أن وزير الصحة سيقوم قريبا بكشف نتائج التسلسل séquençage المنجزة على التحاليل التي شملت طلاب الثانويات.