• بحضور خير والوالي والابراهيمي.. تكريم محمد الجم في كندا (صور)
  • بعد التأهل إلى دور الثمن.. شنو الإنجازات اللي حقق المنتخب الوطني فمونديال قطر؟
  • كبسولات تلفزية وفواصل إذاعية.. حملة إعلامية لتشجيع الأداء عبر الهاتف المحمول
  • برد وأمطار متفرقة.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم السبت
  • غانا أبكت “سواريس” والكاميرون تحقق أول فوز إفريقي على البرازيل.. من مفاجآت المونديال!
عاجل
الإثنين 07 نوفمبر 2022 على الساعة 22:30

الدق تم والاستثمار تم.. احتفاء استثنائي في المحبس بذكرى المسيرة الخضراء (صور وفيديو)

الدق تم والاستثمار تم.. احتفاء استثنائي في المحبس بذكرى المسيرة الخضراء (صور وفيديو)

تزامنا مع ذكرى المسيرة الخضراء، وترسيخا لمغربية الصحراء، نظمت الجماعة الترابية المحبس، التابعة لإقليم أسا الزاك، المهرجان الوطني للمسيرة الخضراء في دورته الأولى، تحت شعار “المحبس بوابة التنمية بالصحراء المغربية وإفريقيا”.

وأفاد بلاغ للجماعة، توصل به موقع “كيفاش”، أن تنظيم هذا المهرجان تزامن مع تنظيم النسخة السابعة من ملتقى الواحات المنظم من قبل مركز الشباب الصحراوي للإبداع الاجتماعي،تحت شعار ” الواحات البديلة، الأدوار والرهانات المستدامة” وذلك أيام 4 و5 و6 نونبر الجاري.

وطنية صادقة

وذكر البلاغ ذاته أن جماعة المحبس الحدودية شهدت، يوم السبت الماضي، إعطاء الانطلاقة للسباق على الطريق، من قبل عواطف حيار، وزيرة التضامن والأسرة والإدماج الاجتماعي، والمدير العام للتعاون الوطني، وعامل إقليم أسا الزاك، والوفد الرسمي المرافق لهم.

وجرى هذا الحدث، يضيف البلاغ، “بحضور العديد من فعاليات المجتمع المدني وجموع غفيرة من سكان الإقليم الذين لم يمنعهم بعد المسافة والطقس الصيفي من المشاركة، في خطوة تعبر عن وطنيتهم الصادقة وتشبثهم بالخيارات الإستراتيجية التي وضع أسسها جلالة الملك محمد السادس، من خلال البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية، والهادف إلى تنزيل دينامية اقتصادية واجتماعية وتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل”.

اتفاقية تعاون وانطلاقة مشاريع

وأضاف البلاغ ذاته أنه تم كذلك توقيع عدة اتفاقيات شراكة وتعاون، تهدف إلى النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية بالإقليم تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي الأخير.

وجرى أيضا، وضع الحجر الأساس لانطلاقة أشغال مشروع بناء مركز للندوات والعروض ومشروع بناء دار الضيافة بمركز جماعة المحبس. كنا أعطيت الانطلاقة لأشغال مشروع تكسية الطريق الوطنية رقم 17 بالمستحلب البارد الرابطة بين المحبس والفارسية.

https://fb.watch/gENQ2Tp4tZ/

كرنفال احتفالي وقافلة طبية

وعقب ذلك انطلق كرنفال احتفالي تخليدا للمسيرة الخضراء، شارك فيه جميع القطاعات الحكومية الممثلة على صعيد الإقليم، وتخللته فقرات فلكلورية ورياضية وعرض للمنتوجات الفلاحية المحلية ومنتوجات التعاونيات الحرفية وعديد الفقرات المتنوعة.


وفي إطار هذا المهرجان أعطيت انطلاقة قافلة طبية لفائدة الأطفال بدوار بئر 6، وقرية للألعاب لفائدة الأطفال أيضا، ومجموعة من الورشات النسوية التي همت نسج الخيام والطبخ والخبازة والحلويات والخياطة والطرز.


يشار إلى أن الجماعة الترابية المحبس تقع على الحدود مع تندوف الجزائر، وتزعم ميليشيات البوليساريو بقصفها المزعوم وهو ما يكذبه الواقع، فمن قلب جماعة المحبس تم تنظيم سهرة فنية ليلية نشطتها فرقة لمشاهب بالأغاني الوطنية الممجدة لحدث المسيرة الخضراء يصل صداها إلى الجيران.