• بعد فشل صفقة البحيري.. بودريقة يكشف المستور
  • احتموا بمخابئ صخرية لتهريب الحشيش.. البوليس شدو المشتبه فيهم في الناظور (صور)
  • ذكرى ثورة الملك والشعب.. جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 542 شخصا
  • دات النص ديال السوق.. الطماطم المغربية تؤمن حاجيات المستهلكين الإسبان
  • خليلوزيتش في أول خروج إعلامي بعد الإقالة: هل أنا ملعون؟
عاجل
الإثنين 11 يوليو 2022 على الساعة 16:00

الخبير البيئي محمد بنعبو “مع الرمضاني”: خصنا نضربو ونقيّسو فاستهلاك الماء (فيديو)

الخبير البيئي محمد بنعبو “مع الرمضاني”: خصنا نضربو ونقيّسو فاستهلاك الماء (فيديو)

دعا الخبير البيئي والناشط الجمعوي محمد بنعبو، المواطنين إلى ترشيد استهلاك الماء في حياتهم اليومية، لكونه مادة حيوية وملكا مشتركا.

وأكد بنعبو خلال مروره أمس الأحد (10 يوليوز)، في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية، أن التعامل بحكمة مع استهلاك الماء، يقتضي اتباع سلوكات بسيطة، قائلا: “المرأة إيلا كانت فالكوزينة وبغات تغسل الخضرة، ماشي طالقة الروبيني تغسل گرعة بگرعة وخيزوية بخيزوية، راه ممكن تدير بانيو صغير د الماء، وتدير فيه ديك الخْضيرة وكافيها”.

وتابع الخبير البيئي، مخاطبا جل أفراد الأسر، “أنا كمواطن باغي ندوّش، نحاول نتكايس على داك الماء، راه إيلا كان موجود اليوم، غدا مانلقاهش”.

وتفاعلا مع أسئلة مقدم البرنامج، الإعلامي رضوان الرمضاني، أشار بنعبو أيضا إلى ممارسات اجتماعية وجد القطع معها، مذكّرا: “إيلا غنغسل السيارة ديالي، وبلا ديك المسألة ديك التيّو، واخا يكون الماء ديال البير. الماء اللي فالفوراج (حفر البئر) فوق الأرض أو تحت الأرض، راه نفس الماء وملك للعموم”.

محمد بنعبو الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، حث المغاربة، على استهلاك الماء باعتدال، “خصنا نضربو ونقيّسو” والتخلص من الأفكار الخاطئة التي تفيد بأن “الماء الموجود دابا عيش الحياة وغدا يحنّ الله، راه إيلا ملقيتيش الماء شي نهار، عرف بيلا نتا هو المسؤول المباشر”.