• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 على الساعة 11:30

الخبرة المغربية حاضرة.. المكتب الشريف للفوسفاط ينخرط في تطوير الفلاحة المستدامة في البرازيل

الخبرة المغربية حاضرة.. المكتب الشريف للفوسفاط ينخرط في تطوير الفلاحة المستدامة في البرازيل

الخبرة المغربية حاضرة فالبرازيل، المكتب الشريف للفوسفاط غادي يخزن الكربون فالتربة. كيفاش؟

أشنو وقع؟

أطلق المكتب الشريف للفوسفاط بشراكة مع “سيمينتيس أگروروبوتيكا”، و”بيولين باي إنفيفا”، أول مشروع للزراعة المخزنة للكربون وإصدار الشهادات المعتمدة له لدعم الفلاحة المستدامة بالبرازيل.

كيفاش وعلاش؟

وأوضح بلاغ للمكتب توصل به موقع “كيفاش”، أن “الرائد العالمي في مجال تغذية النباتات والمنتج الأول عالميا للأسمدة الفوسفاطية، انخرط في شراكة لمشروع أولي لتخزين الكربون والمصادقة عليه في المنطقة الزراعية “ماطا گروسو” التي تعتبر أهم جهة لإنتاج للحبوب ومنتجات تربية المواشي بالبرازيل مع تعاونية الفلاحين Invivo شركة Agrorobotica إلى جانب مقاولة فلاحية تعتبر من أوائل المقاولات الفلاحية التي تتبنى التقنيات الحديثة في الفلاحة بالبرازيل”.

مشروع “شامل”

ولفت المصدر ذاته، إلى أنه خلال المرحلة الأولية، سيغطي المشروع مناطق زراعة القطن، الصويا والذرة التي تعتبر أهم محاصيل الزراعة البرازيلية.

هذا ويعتبر المشروع، حسب بلاغ المكتب الشريف للفوسفاط، بداية لتعاون أوسع بين مجموعة OCP و Bioline و Agrorobotica، وهو نابع من قناعة مشتركة تنص على أن صحة التربة ضرورية للحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي وتحقيق الأهداف العالمية للحياد الكربوني. ستشجع هذه الشراكة على تبني الممارسات الزراعية المستدامة من أجل تحسين مردودية وجودة التربة بفضل الحلول الرقمية الملائمة للنوعيات المختلفة من المنتوجات الزراعية.

انخراط المكتب الشريف للفوسفاط

وفي السياق ذاته، صرحت حنان مرشد المديرة التنفيذية المسؤولة عن التنمية المستدامة بمجموعة OCP، إن “المجموعة المغربية تشجع مبادرات الزراعة المتجددة والمستدامة في البرازيل وإفريقيا والعديد من المناطق حول العالم من خلال دعم المزارعين عبر حملات التدريب ونشر نهج 4R إستخدام العناصر الغذائية المناسبة بالكمية المناسبة في الوقت المناسب وفي المكان المناسب وكذا تشجيع الابتكار.

وتابعت المسؤولة في المكتب الشريف للفوسفاط، قائلة: “نحن متحمسون للمساهمة في هذه الخطوة المهمة نحو توسيع نطاق مبادرة زراعة الكربون. سيحقق هذا المشروع عائدًا جديدًا لمزارعينا من خلال مكافأتهم على جهودهم للمساهمة في البرنامج المناخي العالمي. يعد المشروع وسيلة ملموسة لاطلاق إمكانات الزراعة كمخزن طبيعي للكربون يساعد في تحقيق أهداف اتفاقيةباريس”.