• حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
  • النقل السككي فرحان بتأهل المغرب.. المكتب الوطني يطلق تعريفة خاصة بالمشجعين!
  • “الليلة كلنا مغاربة”.. العرب فخورين بالأسود (صور وفيديو)
  • نقل له رسالة من جلالة الملك.. أمير دولة قطر يستقبل بوريطة
عاجل
الأربعاء 09 فبراير 2022 على الساعة 13:31

الانتقال الأخضر والرقمي.. محور مباحثات أخنوش ورئيسة المفوضية الأوروبية (صور وفيديو)

الانتقال الأخضر والرقمي.. محور مباحثات أخنوش ورئيسة المفوضية الأوروبية (صور وفيديو)

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تخصيص الاتحاد الأوروبي 1,6 مليار في إطار الدعم المالي المخصص للمشاريع الموجهة للمغرب، واصفة هذه الخطوة بالفرصة الرائعة للانتقال الأخضر والرقمي.

شراكة خضراء

أبرزت أورسولا فون دير لاين، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقب مباحثات أجرياها، أن “الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية يعملان على تطوير شراكة استراتيجية في مجال الطاقة الخضراء، وهو التعاون الأول من نوعه للإتحاد الأوروبي مع بلد شريك”.


ولفتت رئيسة المفوضية الأوروبية، إلى أن “الاتحاد الأوروبي والمغرب، يتجهان كذلك إلى تعزيز التعاون الرقمي بين شركات ومقاولات الجانبين”، معتبرة أن “الرؤية الطموحة المحددة للمغرب في النموذج التنموي الجديد، الذي تأسس بقيادة الملك محمد السادس، تعكس العديد من الطموحات والأهداف المشتركة مع الاتحاد الأوروبي”.

كما سجلت المسؤولة الأوروبية رفيعة المستوى، ضمن مداخلتها، أهمية دور الشباب والجهود التي ستبذل من الجانب الأوروبي والمغربي في إطار تعزيز قيم التربية والثقافة، مبرزة أنه “إلى جانب التعاون الثنائي، يعول الاتحاد الأوروبي على المغرب في تنفيذ الأجندة الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط”، ومؤكدة “عزمها مواصلة الحوار مع المملكة حول كل هذه القضايا”.

وجهات نظر مشتركة

من جهته، أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن المغرب سيعمل على تقوية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.

وقال أخنوش خلال اللقاء الصحفي ذاته: “سنعمل بجدية على تقوية هذه العلاقات التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة”، مبرزا أن “المغرب يسعى للمضي قدما في شراكته مع الاتحاد الأوروبي عبر إقامة مشاريع كبرى مستقبلا”.

وتابع المتحدث، أن “المملكة والاتحاد الأوروبي، اللذين يجمعهما مستقبل مشترك، يتقاسمان نفس وجهات النظر”، مشيرا إلى أن “محادثاته مع فون دير لاين شكلت مناسبة لاستعراض الأوراش المهمة التي تم إطلاقها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تحظى فيها الحماية الاجتماعية بالأولوية”.


وقال أخنوش في هذا الصدد، إنه أوضح للمسؤولة الأوروبية الأهمية التي يحظى بها هذا الورش بالنسبة للمغاربة، لاسيما في ظل تفشي جائحة كوفيد-19، لافتا إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لمناقشة قضايا أخرى ذات أولوية مثل الطاقة الخضراء والانتقال الرقمي والاستثمار والإنعاش الاقتصادي والنهوض بالثقافة.

ويشار إلى أن المحادثات بين أخنوش وفون دير لاين، جرت بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وسفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، باتريشيا بيلار لومبارت كوزاك.