• دارو ليهم فحص المنشطات.. الفيفا يفاجئ جبران والزنيتي
  • أكدت أن احتمال حدوث انتكاسة وبائية يبقى واردا.. وزارة الصحة تنفي استئناف الرحلات البحرية والجوية
  • قضية وفاة الشاب يوسف في الدار البيضاء.. النيابة العامة تكشف تفاصيل ما وقع
  • قبل مواجهة المغرب.. الجزائر تقدم احتجاجا إلى لجنة تنظيم كأس العرب
  • القرار الأخير بقى عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الأجواء المغربية
عاجل
الإثنين 25 أكتوبر 2021 على الساعة 20:30

استمر عقدا من الزمن.. إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب

استمر عقدا من الزمن.. إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب

أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيل، أوفير جندلمان، أنه تقرر إلغاء تحذير سفر الإسرائيليين إلى المغرب، الذي كان ساري المفعول منذ أكثر من عشر سنوات.

وأضاف أوفير جندلمان، في تغريدة نشرها على حسابه على تويتر، اليوم الاثنين (25 أكتوبر)، أن القرار جاء “في أعقاب تحليلات أجرتها الأجهزة الأمنية بقيادة هيئة الأمن القومي”.

وقالت هيأة الأمن القومي، في بيان لها، “في أعقاب تحليلات أجرتها الأجهزة الأمنية بقيادة هيأة الأمن القومي تقرر إلغاء تحذير السفر إلى المغرب الذي كان ساري المفعول منذ أكثر من عقد”.

وأضافت: “جاء القرار في ضوء تقييم الأوضاع الذي أشار إلى انخفاض مستوى التهديد في المغرب. مع ذلك ينصح بمواصلة ممارسة اليقظة المشددة أثناء التواجد هناك”.

وكانت الحكومة صادقت، يوم السبت (16 أكتوبر)، على اتفاقين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وأفادت رئاسة الحكومة، في بيان لها، أن المجلس الحكومي اطلع على اتفاقين بين حكومة المملكة المغربية وحكومة إسرائيل، موقعين بالرباط في 11 غشت الماضي 2021، الأول بشأن الخدمات الجوية مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة.

وأضاف البيان “وبعد إقرار المجلس الحكومي للاتفاقية ينتظر أن تتم إحالة مشروعي القانونين على غرفتي البرلمان (مجلس النواب، المستشارين) للتصويت عليهما، وفي حال التصديق، ينشر في الجريدة الرسمية ليدخل حيز التنفيذ”.


وينتظر أن يبرم المغرب وإسرائيل حوالي عشر اتفاقيات ذات طابع قطاعي، حسب ما صرح به وزير الخارجية ناصر بوريطة، بعد المباحثات الأخيرة التي أجراها في الرباط في الـ11 من غشت الماضي، مع نظيره الإسرائيلي يئير لبيد، إذ وقعا ثلاث اتفاقيات تناولت إحداث آلية للتشاور، تشمل التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي. وانصبت إحدى الاتفاقيات على الخدمات الجوية بين البلدين.