• من بينها قضية الصحراء.. دبلوماسي مغربي يكشف أسباب قطع العلاقات المؤسساتية مع ألمانيا
  • تطوان.. السيول تجرف جثة مجهولة الهوية
  • مساهمة من المغرب.. الملك يأمر بتقديم مبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني
  • 275 منزلا تسربت إليه المياه و11 سیارة جرفتها السيول.. تطوان تحصي خسائرها (صور وفيديوهات)
  • سكنفل: موجة التكفير سببها عدم العلم والتطاول على الفتوى… ولا يجوز بحال الدفاع عن هؤلاء المكفرين
عاجل
السبت 20 فبراير 2021 على الساعة 10:00

إيناس إيناس.. “رويشة” في جلسة للجمعية الوطنية الفرنسية

إيناس إيناس.. “رويشة” في جلسة للجمعية الوطنية الفرنسية French NI politician M'jid El Guerrab speaks during a session of questions to the government at the National Assembly in Paris on July 3, 2018. (Photo by Eric FEFERBERG / AFP)

اختار نائب فرنسي أن يستهل مداخلة له خلال جلسة للجمعية الوطنية بكلمات من الأغنية الأمازيغية “إناس إناس” للفنان المغربي الراحل محمد ارويشة.

يتعلق الأمر بعضو لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية، النائب الفرنسي ذي الأصول المغربية، امجيد الغراب، الذي تشاطر أول أمس الخميس (18 فبراير)، مقطع فيديو عبر صفحته على الفايس بوك، يوثق مداخلته التي استحضر في بدايتها كلمات الأغنية المذكورة.

وأوضح الغراب في مداخلته أمام الجمعية الوطنية أن الكلمات التي استحضرها باللغة الأمازيغية “تعني الأخوة” كما تعني بالخصوص “تبادل المساعدة في رحلة مشتركة”.

https://www.facebook.com/watch/?v=414747592950168

وفي تدوينة أرفقها بالفيديو الذي تشاطره عبر صفحته الفيسبوكية، قال الغراب “لبدء المناقشة قمت بأمر غير اعتيادي، حيث استحضرت أغنية أمازيغية لمحمد ارويشة وهو مغني أمازيغي كبير من الأطلس”.

وأضاف أن استحضاره تلك الكلمات يعني له الكثير، وأنه أيضا يمثل نوعا من التكريم الذي أراد القيام به اتجاه الفنان محمد ارويشة الذي توفي عام 2012.

ومحمد ارويشة فنان أمازيغي مغربي اشتهر بمجموعة من الأغاني من بينها “إناس إناس” التي أعاد تقديمها العديد من الفنان داخل وخارج المغرب.