• وفاة بلفقيه بطلق ناري.. الوكيل العام للملك يكشف معطيات جديدة
  • في 24 ساعة.. 1848حالة إصابة و51 وفاة بكورونا
  • بعد تأجيلها بسبب “الفوضى والمشادات الكلامية”.. تحديد موعد جلسة انتخاب عمدة الرباط
  • ما بين 24 و27 شتنبر.. الداخلية تحدد فترة إيداع الترشيحات لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين
  • اسليمي: تحالفات الأحرار والبام والميزان محليا ضرب لحرية الترشح!
عاجل
الأربعاء 15 سبتمبر 2021 على الساعة 15:30

إلى غاية أكتوبر المقبل.. تأجيل محاكمة عمدة مراكش السابق ونائبه

إلى غاية أكتوبر المقبل.. تأجيل محاكمة عمدة مراكش السابق ونائبه

أجلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في مراكش، اليوم الأربعاء (15 شتنبر)، قضية متابعة رئيس المجلس الجماعي محمد العربي بلقايد ونائبه الأول يونس بنسليمان، إلى يوم 13 أكتوبر المقبل.

وحسب مصادر محلية، فقد قررت استئنافية مراكش، تأجيل ملف العمد السابق بلقايد ونائبه المتابعان على خلفية صفقات مؤتمر المناخ “كوب22′′، من أجل استدعاء الجماعة والوكيل القضائي بعد غياب المتابعين لأسباب صحية.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف في مراكش، قد أحال شهر مارس الماضي، قضية العمدة السابق والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، العربي بلقايد، ونائبه الأول، البرلماني السابق عن “البيجيدي”، يونس بنسليمان، بعد قرار متابعتهما في حالة سراح بتهمة تبديد أموال عمومية في الصفقات التفاوضية ل”كوب22” التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم.

وكانت القضية المذكورة قد أثيرت بعد شكاية قدمها، المجلس الوطني للجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، للوكيل العام لدى محكمة الاستئناف بمراكش، بتاريخ 17 فبراير من سنة 2017، من أجل إجراء بحث قضائي في حوالي خمسين صفقة تفاوضية أشرف عليها يونس بنسليمان النائب الأول للعمدة، وأشر عليها بالموافقة محمد العربي بلقايد، رئيس المجلس الجماعي لمراكش، بصفته آمرا بالصرف.

وكان قاضي التحقيق بالمحكمة المذكورة قد أمر بعد إكماله للبحث في الملف والاستماع للمعنيين، بمتابعة محمد العربي بلقايد في جناية تبديد أموال عمومية موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، فيما أمر بمتابعة النائب الأول للرئيس يونس بنسليمان في جناية المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، وبجنحة استعمال صفة حددت السلطات العامة شروط اكتسابها دون استيفاء الشروط اللازمة لتحصيلها، كما برأه من جناية تلقي فائدة في عقد وأمر بحفظ الملف بخصوصها.