• بتعليمات ملكية.. حركة انتقالية في صفوف أكثر من 1800 من رجال السلطة
  • واد زم.. عامان حبسا نافذا لمدونة بسبب ازدراء الأديان
  • الأمم المتحدة: الجزائر مهددة بالجوع!
  • ليلة الرُّعب في كابو نيغرو.. النيابة العامة تُحقق في دوافع حريق “كدية الطيفور”
  • معبر سبتة.. مباحثات مغربية إسبانية لمواجهة التهريب المعيشي
عاجل
الثلاثاء 02 أغسطس 2022 على الساعة 21:00

أغلب المزارع في جهة الداخلة.. قطاع تربية الأحياء البحرية غادي مزيان

أغلب المزارع في جهة الداخلة.. قطاع تربية الأحياء البحرية غادي مزيان

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن قطاع تربية الأحياء البحرية على الصعيد الوطني يضم حاليا 60 مزرعة، 60 في المائة تقع بجهة الداخلة وادي الذهب.

وبحسب بلاغ للوزارة، حول أشغال الدورة التاسعة عشرة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، فإن الوكالة أحرزت تقدما في المشاريع الرئيسية على مستوى مختلف الجهات الساحلية للمملكة، كما ان هناك دينامية جديدة حول هذا النشاط الجديد بالمناطق التي تتوفر على إمكانيات ملائمة لتربية الأحياء البحرية.

هذا وأفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، قدمت سنة 2021، الدعم والمواكبة لإنشاء 290 مشروعا مرخصا له لتربية الأحياء البحرية، بما في ذلك 223 مشروعا توجد في منطقة الداخلة وادي الذهب .

وستساهم هذه المشاريع في خلق ما يقرب من 4365 منصب شغل مباشر، باستثمار إجمالي يقدر ب 82ر6 مليار درهم. وأضاف المصدر أن هذه الاستثمارات الجديدة، ستساعد على تنويع الإمدادات من المنتجات البحرية، بإضافة حجم مرتقب يزيد على 199 ألف طن.

بالإضافة إلى ذلك، تولي الوكالة أهمية كبيرة لتطوير المهارات لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني. وتحقيقا لهذه الغاية، بالإضافة إلى المزارع التي أنشئت لأغراض تعليمية، يجري تنفيذ برنامج لإنشاء محطة للتكوين في مجال تربية الأحياء البحرية بسيدي إفني وذلك في إطار التعاون بين قطاع الصيد البحري ومنظمة الأغذية والزراعة، بتمويل مشترك من سفارتي النرويج وهولندا يقدر ب 2.5 مليون دولار. وستكون هذه المنشآت التجريبية بمثابة هياكل حضانة للشركات الناشئة في هذا القطاع.