• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 05 سبتمبر 2023 على الساعة 20:00

وصفها بـ”الجريمة البشعة”.. “زعيم القبايل” يعزي المغرب في وفاة شابين برصاص العسكر الجزائري (فيديو)

وصفها بـ”الجريمة البشعة”.. “زعيم القبايل” يعزي المغرب في وفاة شابين برصاص العسكر الجزائري (فيديو)

وجه زعيم “حركة تقرير مصير القبائل في الجزائر” (ماك) ورئيس حكومة القبائل المؤقتة في المنفى (أنافاد)، فرحات مهني، تعازيه للمغرب والمغاربة، عقب مقتل شابين مغربيين على يد الجيش الجزائري، الثلاثاء الماضي، بشاطئ السعيدية، بينما كانا على متن دراجة مائية من نوع “جيت سكي”.

ووصف فرحات مهني، في كلمة مصورة، بُثت أمس الإثنين (4 شتنبر)، ما أقدم عليه العسكر الجزائري بـ”الجريمة الشنيعة، والخرق السافر للقانون الدولي”.

واستهجن “زعيم القبايل” إقدام خفر السواحل الجزائري على قتل مواطنين مغاربة بدعوى اختراقهما للمياه الإقليمية الجزائرية، “فهناك طرق أخرى كان بالإمكان اللجوء إليها، رغم أنه من الصعب تحديد أين تبدأ وتنتهي الحدود البحرية لأي بلد”.

وتقدم فرحات مهني بتعازيه الحارة، باسمه وباسم الشعب القبائلي، إلى أسر الضحايا والشعب المغربي والدولة المغربية.

وانتقد المتحدث المسوغات والمبررات التي قدمتها وزارة الدفاع الجزائرية، عبر بيانها الذي حاولت من خلاله تبرير هذه الجريمة، التي قال عنها مهني إنها “خرق سافر للقانون الدولي”.

وكان الجيش الجزائري أقدم، يوم الثلاثاء الماضي (29 غشت)، على قتل مواطنين مغربيين، وهما بلال قيسي (29 سنة) وعبد العلي مشوار (33 سنة)، في السعيدية بالقرب من الحدود بين المغرب والجزائر، فيما تعرض ثالت لإصابات ما يزال على إثرها بغرفة للإنعاش بوجدة، فيما اعتقل رابع بالجزائر حكم عليه بـ18 شهرا حبسا نافذا.