• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 26 يناير 2024 على الساعة 01:30

وصفتها بـ”المسعورة”و”البئيسة”.. رابطة الصحافيين الرياضيين تستنكر حملة الإعلام الجزائري على الكرة المغربية

وصفتها بـ”المسعورة”و”البئيسة”.. رابطة الصحافيين الرياضيين تستنكر حملة الإعلام الجزائري على الكرة المغربية

عبرت الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، مرة اخرى، عن امتعاضها وقلقها البالغ، من الحملة غير المقبولة وغير المعقولة التي شنها، وما يزال، جزء كبير من الإعلام الجزائري، الرسمي وغير الرسمي، إزاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، المشارك في دورة الكوات ديفوار لكأس إفريقيا للأمم 2023، وعلى فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي يحضر الدورة، باعتباره مسؤولا أول عن المنتخب الوطني، ومسؤولا أيضا في المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ووفق بلاغ عن الرابطة، توصل به موقع “كيفاش”، تستغرب الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، بكثير من الأسف والأسى والاندهاش، للحملة المشينة، والمسعورة أحيانا، والتي استعملت أساليب غاية في الحمق والخروج عن المنطق والواقع، لاستهداف المنتخب الوطني لكرة القدم، ومن خلاله، محاولة استباحة رموز وطنية غالية، لا يمكن بأي حال أن تمس، أو أن يُسمح بالمساس بها.

وتؤكد الرابطة المغربية، هذا الأسلوب في التعاطي الإعلامي، الذي يصح تسميته، في واقع الأمر، “غير الإعلامي”، و”الشعبوي”، والتشويهي”، و”الخارج عن القانون”، و”البعيد عن المتعارف عليه” على مستوى أخلاقيات ومبادئ الصحافة، والذي لا يحترم المهنية، ولا الاحترافية، ويسقط، رأسا، وباختيار، وعن قصد، في قعر الهواية الهدامة، ومستنقع التشويش، لا يمكنه إلا أن يعبر عن أصحابه، ومن يفتعلونه، ويقرون، بطريقة غير مباشرة، بأنهم لا يملكون أساسا يقفون عليه، أو حججا يدافعون بها عن بؤسهم، بحيث يلجأون إلى البهتان، والتفاهة، والتهافت أيضا.

من جانب آخر، أشادت رابطة الصحافيين، بما تتميز به المملكة المغربية، دائما، بالحكمة والتبصر، ومد اليد للجيران، وفق توجيهات جلالة الملك محمد السادس، قصد تجسير الفجوات، وإعادة بناء المغرب العربي الكبير.

ويضيف البلاغ، أن جلالة الملك دعا كل المغاربة، في خطاب رسمي، إلى التعاطي مع الجيران بما يفرضه علينا حسن الجوار، وما يعنيه ذلك من تشبث بتعاليم الدين الإسلامي السمح، بحيث ظل الإعلام المغربي ملتزما بالمواثيق الأخلاقية، وما يمليه عليه ضميره المهني،.

وتؤكد الرابطة المغربية للصحافيين الرياضيين، أنها من هذا المنطق، ظلت تحث كل المنتسبين إليها على ضرورة التعاطي مع الجميع من منطلق واحد، وهو المهنية، والتوازن، والموضوعية، في احترام تام لكل المواثيق الأخلاقية.

وفي السياق نفسه، دعت الرابطة المغربية الإعلام الجزائري إلى التحلي بالرزانة، والعودة إلى جادة الصواب، وإعمال المهنية، بعيدا عن الترهات والخزعبلات، والخروج عن جادة الصواب، واستعمال البهتان، في وقت تمضي فيه كرة القدم المغربية، ومعها الرياضة المغربية، في طريق البناء والنهضة والتمكين، مهما علت أصوات المشوشين، المشبعين بنظريات المؤامرة، والمؤمنين بمقولة :”اكذب واكذب واكذب، حتى يصدقك الناس”، التي لم تعد تجدي نفعا.

وأشارت الرابطة، إلى أنه لا يمكن لأي كان أن ينسى، أو يمحو من ذاكرة التاريخ، الفرحة المغربية الكبيرة التي عمت كل أرجاء المملكة المغربية الشريفة، حينما فاز المنتخب الجزائري بكأس إفريقيا للأمم التي نظمتها الشقيقة مصر سنة 2019، والتهنئة الملكية الحارة والصادقة بالمناسبة، والتعاطى المسؤول والنزيه للإعلام المغربي مع الحدث بكل روح رياضية عالية، وبما يقتضيه حسن الجوار والقواسم والروابط المشتركة.