• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 24 أكتوبر 2018 على الساعة 13:20

وزير المالية: ما غنحيدوش الدعم على السكر والبوطا

وزير المالية: ما غنحيدوش الدعم على السكر والبوطا

أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن الحكومة ستواصل دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين.
وقال بنشعبون، في لقاء صحافي عقده لتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2019، إنه “ستتم مواصلة دعم غاز البوتان والسكر والقمح اللين”.
وأقر الوزير بضرورة الشروع في إعادة هيكلة الدعم، معتبرا أن هذا الإصلاح لا يمكن إجراؤه في الوقت الراهن، لغياب الشروط المسبقة التي تطرق إليها الملك محمد السادس في خطاباته الأخيرة، بما في ذلك إحداث سجل اجتماعي وحيد.
وقال بنشعبون: “لا يمكننا، في الوقت الحالي، الشروع في إعادة الهيكلة دون أن تتوفر لدينا الشروط المسبقة للإصلاح المتمثلة في سجل اجتماعي وحيد يسمح للحكومة بالتركيز في مجال المساعدة الاجتماعية”.
وأشار الوزير إلى أن وزارة الداخلية تشتغل على هذه المسألة بهدف إحداث سجل اجتماعي وحيد بحلول نهاية عام 2019، من أجل تأسيس نظام تعويض مستهدف.
وأشار وزير الاقتصاد والمالية إلى أن الزيادة في رسوم الدعم ينبغي أن تصل في عام 2018 إلى 17.65 مليار درهم، أي بفارق 4.7 مليار درهم مقارنة مع التوقعات الأولية لقانون المالية لسنة 2018.
وأكد أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع الأسعار الدولية لغاز البوتان والنفط، مشيرا إلى أنه بافتراض أن السعر المتوسط لغاز البوتان يبلغ 560 دولارا للطن، فإنه يجب أن تبلغ رسوم الدعم 18 مليار درهم برسم سنة 2019.