• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 09 مايو 2014 على الساعة 16:35

هولندا.. القضاء ينصف الأرامل المغربيات في ملف التعويضات

هولندا.. القضاء ينصف الأرامل المغربيات في ملف التعويضات

هولندا 

 

كيفاش

أكدت محكمة الاستئناف في أوتريخت (هولندا)، اليوم الجمعة (9 ماي)، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية والذي يرفض قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المائة من تعويضات أرامل مواطنين مغاربة اخترن الإقامة في المغرب.

وأفاد المركز الأورومتوسطي للهجرة والتنمية (أمستردام) ومؤسسة هولندا لمساعدة العائدين (بركان) بأن المحكمة خلصت إلى أن قرار الحكومة الهولندية، القاضي بتخفيض مبلغ التعويضات المخصصة ل900 أرملة مغربية بـ40 في المائة يتعارض مع الاتفاق الثنائي المتعلق بالضمان الاجتماعي والمبرم بين المغرب وهولندا.

وبذلك فإن الحكومة الهولندية ملزمة بتعويض ضحايا هذا القرار، عبر استخلاصهم لمجموع المبالغ المقتطعة من تعويضاتهم بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2013، تاريخ دخول القرار حيز التنفيذ.

وكانت المحكمة الابتدائية في أمستردام ألغت، في غشت الماضي، القرار الذي كان يستهدف الأرامل المغربيات والتركيات اللواتي اخترن الإقامة في بلدهن الأصلي، على اعتبار أنه “يتعارض مع الاتفاقيات الثنائية حول الضمان الاجتماعي والاتفاقيات الدولية والأوروبية”.

ورفضت المحكمة مبدأ التفاضل على مستوى المعاشات الذي دافع عنه بنك الضمان الاجتماعي الهولندي لتبرير هذا الإجراء الذي رفضته أيضا المنظمات غير الحكومية والجالية المغربية في هولندا، باعتباره “تمييزيا”.

وعبر المغرب مرارا عن تمسكه بالحقوق المكتسبة للمهاجرين المغاربة في هولندا وأفراد عائلاتهم ورفضه للطابع أحادي الجانب لقرار السلطات الهولندية، داعيا إلى تشجيع الحوار في إطار احترام مقتضيات الاتفاق الثنائي لسنة 1972 والعلاقات الجيدة التي تربط البلدين.