• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 13 يونيو 2018 على الساعة 17:40

نسى تهديد المصوتين على الملف المغربي.. ترامب فرحان!

نسى تهديد المصوتين على الملف المغربي.. ترامب فرحان!

طارق باشلام

تثير تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاستغراب، إذ نسي أو تناسى تهديداته لمساندي “موروكو 2026″، مباشرة بعد إعلان فوز الملف المشترك الأمريكي ب134 صوتا مقابل 65 صوتا للملف المغرب، نشر ترامب تغريدة عبر حسابه على تويتر، قال فيها: “الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك حصلت للتو على تنظيم مونديال 2026، إنه تتويج لعمل وجهد كبير”.

ويبدو من تصريح ترامب الأخير أن الجهد الحقيقي الذي قام به تركز أساسا على تهديد الدول الداعمة للملف المغربي.

تهديدات ترامب

في تغريدة سابقة، كتب ترامب، بكثير من السياسة وقليل من الروح الرياضية، على حسابه على تويتر “سيكون من المخجل أن تعارض الدول التي نساندها دائماً عرض الولايات المتحدة، لماذا يتعين علينا مساندة هذه الدول بينما هي لا تساندنا بما في ذلك في الأمم المتحدة؟”.

انعدام الشفافية

وردت حينها الفيفا على تدوينة الرئيس الأمريكي، في بيان لها، بالقول: “كقاعدة عامة لا يمكننا التعليق على تصريحات بعينها لها صلة بعملية الترشح لاستضافة البطولة، يمكننا فقط الرجوع إلى قواعد الفيفا لاختيار البلد المضيف لنهائيات 2026 سيما مدونة القواعد الأخلاقية المدرجة فيها”.

وفاز الملف المشترك الأمريكي رغم ما تضمنه قواعد الترشح لاستضافة كأس العالم من تحذير صريح ضد أي أنشطة تقوم بها حكومات دول ترغب في تنظيم البطولة، وهو ما أثر سلبا على نزاهة عملية تقديم ملفات الترشيح وعلى عملية الاختيار.