• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الإثنين 22 أكتوبر 2018 على الساعة 20:40

نبيل بنعبد الله: النموذج التنموي استنفذ مهامه

نبيل بنعبد الله: النموذج التنموي استنفذ مهامه

دعا نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إلى “الإقرار باستنفاذ النموذج التنموي الحالي لمهامه ومحدودية فعاليته”.
وأكد بنعبد الله، الذي كان يتحدث ضمن أشغال الملتقى الدولي الثاني حول “إعادة النظر في النموذج التنموي لمواجهة التطورات التي يشهدها المغرب”، على أن النموذج التنموي الذي نحن عليه كانت له بشكل موضوعي فضائل عدة على مستوى تطوير البناء الديمقراطي، وتمتين القدرات الاقتصادية والإنتاجية الوطنية”.

مؤشرات

واستعرض بنعبد الله المؤشرات التنموية التي حققها المغرب على المستوى الاقتصادي من بنيات تحتية ومواصلات حديثة وتقدم رقمي ملحوظ واعتماد استراتيجيات قطاعية في مجالات اقتصادية مختلفة.
في المقابل، اعتبر المتحدث ذاته أن المغرب ظل في السنوات الأخيرة “يراوح مكانه على مستوى بلورة مضامين دستور 2011 وعلى مستوى البناء الديمقراطي عموما، وعلى مستوى قدرته على تطوير آلة الإنتاج الاقتصادي ومتانة نسيج هذا الأخير بنسبة نمو سنوي متواضعة بمعدل 3 في المائة في أحسن الحالات”.

رؤية الحزب

وبسط بنعبد الله الركائز الأساسية للنموذج التنموي الذي يقترحه حزبه التقدم والاشتراكية، والذي يرتكز على خمسة مداخل أساسية في مقدمتها أن يكون الإنسان في قلب العملية التنموية، ونمو اقتصادي سريع ومضطرد، إلى جانب تحسين الحكامة وضمان مناخ مناسب، مع استحضار البعد القيمي والثقافي والمجتمعي، والديمقراطية لحمل النموذج التنموي.