• صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
عاجل
الأربعاء 10 أكتوبر 2018 على الساعة 01:20

مهرجان الإسكندرية.. أربع جوائز للسينما المغربية

مهرجان الإسكندرية.. أربع جوائز للسينما المغربية

نوال بنجيلالي (صحافية متدربة)

فاز، أمس الاثنين (8 أكتوبر)، فيلم “صمت الفراشات”، للمخرج حميد باسكيط، بجائزة العمل الأول لمسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة، كما نالت الفنانة المغربية سعيدة باعدي، جائزة أحسن ممثلة عن دورها في شريط “صمت الفراشات” وشريط “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، وذلك خلال حفل اختتام مهرجان الإسكندرية، في مكتبة الإسكندرية.
ونال الكاتب والسيناريست عثمان أشقرا، جائزة أحسن سيناريو في فيلم “ولولة الروح” ضمن مسابقة الأشرطة العربية الطويلة، كما أحرز جائزة أحسن فيلم في مسابقة الأفلام العربية الطويلة، شريط “دمشق حلب” للمخرج السوري باسل الخطيب، في حين فاز بجائزة التمثيل، الفنان السوري دريد لحام عن دوره في ذات الشريط.
وعرضت ضمن فعاليات المهرجان، الذي استضيف فيه المغرب كضيف شرف، 85 شريطا من ضمن 25 دولة، كما توجت السينما المغربية، بأربعة جوائز، في فعاليات مهرجان الإسكندرية لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط، في نسخته الرابعة والثلاثون.
أما عن مشاركة السينما المغربية في هذا الموعد السينمائي، الذي حمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي، فيتعلق الأمر ب”كليكس دوار البوم” لعز العرب العلوي، و”كلام صحرا” لداوود أولاد السيد، و”ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، و”صمت الفراشات” لحميد باسكيط.
كما شاركت الشاعرة والممثلة المغربية مجيدة بن كيران في عضوية لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة، في حين تضمنت لجنة تحكيم مسابقة الأشرطة القصيرة المخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر.