• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
السبت 29 مايو 2021 على الساعة 13:00

منظمة الصحة: الوباء لن ينتهي قبل تطعيم 70 في المائة من سكان العالم

منظمة الصحة: الوباء لن ينتهي قبل تطعيم 70 في المائة من سكان العالم

قالت منظمة الصحة العالمية إن وباء كوفيد-19 لن ينتهي قبل تطعيم نحو 70 في المائة من سكان العالم، مضيفة أن حملة التطعيم في الاتحاد الأوروبي لا تزال “بطيئة جداً”، وذلك في حوار أجراه مدير الفرع الأوروبي للمنظمة مع وكالة “فرانس برس”.

وعبر هانس كلوج عن “قلقه” من ظهور نسخة متحورة جديدة لكورونا تكون أشد عدوى من النسخات السابقة.

وأضاف المدير أنه سُجل ارتفاع في درجة عدوى بعض النسخات المتحورة بينها “الفيروس الهندي”، مطالباً باليقظة فيما تستعد أوروبا لاستقبال الصيف.

وأكد كلوج أن المنظمة في أوروبا لاحظت أن فيروس “بي.1617” (الذي سجّل أولاً في الهند) أكثر عدوى من الفيروس “بي.117” (الذي سجل أولاً في بريطانيا)، مضيفاً أن النسخة الثانية كانت أساساً أكثر عدوى هي الأخيرة من الفيروس الذي انتشر في أوروبا في 2020.

ورأى كلوج، الذي يشغل منصبه منذ فبراير 2020، أنه من المهم جداً التسريع في عمليات التطعيم في أوروبا لوضع حدّ لهذه الجائحة التي “دامت أكثر مما كان متوقعاً”، وأشار إلى أن “السرعة أمر أساسي وهذا ما كان ينقص منطقة أوروبا في البداية”.

وذكّر المدير البلجيكي بأنه عندما أعلنت منظمة الصحة فيروس كورونا “وباء عالمياً”، فضّلت بعض البلدان الأوروبية أن تتريث، وتلك كانت مضيعة “للوقت الثمين” مشدداً على أن الوقت “لا يزال يلعب ضدّ الأوروبيين..”، ومطالباً بزيادة عدد اللقاحات.

وفي 53 دولة من المنطقة التي “المنطقة الأوروبية” حسب معايير منظمة الصحة العالمية، هناك 26 في المائة فقط من السكان ممن حصلوا على لقاحات مضادة لكوفيد-19. وفي الاتحاد الأوروبي، حصل نحو 36.6 في المائة من السكان على جرعة واحدة بينما تلقّح 16.9 بالمئة فقط بشكل كامل، حسب إحصائيات “فرانس برس”.