• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 08 يناير 2017 على الساعة 18:37

مقرر التربية الإسلامية.. نص الشهرزوري نوضها!

مقرر التربية الإسلامية.. نص الشهرزوري نوضها!


فرح الباز
في استمرار للجدل الذي أثارته وتثيره التعديلات التي شملت بعض مقرارات التربية الإسلامية، انتقدت حركة “ضمير” بعض مضامين كتاب “منار التربية الإسلامية” الخاص بالسنة الأولى من سلك الباكالوريا، معتبرة أنه تعد خرقا سافرا لالتزامات الدولة المعلنة في مرجعيات السياسة التربوية.
وأضاف الحركة أن الأمر يتناقض مع توجهات الدولة التي نصّ عليها القرار الملكي ليوم السبت 6 فبراير 2016، القاضي بضرورة مراجعة مقررات التربية الدينية وتطهيرها من المواقف والآراء المتشددة.
وقالت الحركة، في بيان لها، إنها تلقت شكايات غزيرة من مختلف جهات المغرب حول بعض مضامين كتاب “منار التربية الإسلامية” الخاص بالسنة الأولى من سلك الباكالوريا (الصفحة 83).
وتقول الحركة أن المؤلف أقحم بشكل غير مفهوم نصّا لابن الصلاح الشهرزوري يقول إنّ الفلسفة أسس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال، ومثار الزيغ والزندقة. ومن تفلسف عميت بصيرته عن محاسن الشريعة المؤيدة بالبراهين.
وشددت الحركة على أن النص الغريب المقحم في الدرس، والذي يعود إلى إحدى أكثر مراحل التاريخ الإسلامي انحطاطا، لا يسيئ للفلسفة فقط، بل يسيء أيضا لدرس الفلسفة من حيث هو مادة دراسية مدرجة ضمن البرامج التربوية الرسمية للوزارة، كما يطعن في مصداقية مدرسي الفلسفة ويساهم في تشويه صورتهم لدى التلاميذ، وهو ما يمسّ بالجو الدراسي والتربوي المطلوب داخل المؤسسات التعليمية، داعية وزارة التربية الوطنية إلى تعديل الكتاب بسحب النصوص التي لا تخدم المنظور التربوي المنسجم مع توجهات الدولة.