• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الإثنين 17 أغسطس 2015 على الساعة 13:29

مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية.. 16 جمعية تحمل الدولة مسؤولية ضمان النزاهة

مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية.. 16 جمعية تحمل الدولة مسؤولية ضمان النزاهة

c.112

فرح الباز
على بعد أسابيع قليلة من موعد الانتخابات الجماعية والجهوية، دعت مجموعة من الجمعيات المدنية والنسائية والحقوقية والثقافية، السلطات العمومية لـ”تسهيل” مأمورية الراغبين في التسجيل اللوائح الانتخابية، خلال ما تبقى من أيام على الموعد الانتخابي، خاصة في البوادي والمناطق الصعبة الولوج.
وطالبت 16 جمعية مدنية ونسائية وحقوقية وثقافية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش” اليوم الاثنين (17 غشت)، المواطنين للمشاركة “بكثافة” في اقتراع الجمعة 4 شتنبر المقبل، من أجل اختيار “المرشحات والمرشحين النزهاء المعروفين بالالتزام الجاد والبعيدين عن شبهات الفساد والرشوة واستغلال مختلف أشكال النفوذ أو استعمال الدين لأغراض سياسية وانتخابية”.
وحملت هذه الجمعيات، الدولة “كامل المسؤولية” في ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة، مع “كل اليقظة الضرورية في مواجهة المفسدين ومستعملي المال الحرام”، داعية النشطاء والنشيطات غير المنتمين حزبيا إلى “ابتداع أساليب جديدة في التعاقد مع المرشحين الحزبيين أو غيرهم ممن يتقدمون ببرامج مقنعة ويحوزون ثقتهم -مهما كانت انتماءاتهم الحزبية- مثل فتح اللوائح الحزبية في وجه مرشحين غير منتمين أكفاء مقابل دعم انتخابي على أساس التزام مستقبلي واضح”.
وأهابت هذه الجمعيات في بلاغها، بالأحزاب السياسية “تشجيع ترشيحات الشباب والنساء والنخب الجهوية والإقليمية الجديدة والنشيطة.