• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2019 على الساعة 16:00

معرض اسطنبول الدولي للابتكار.. المغرب يفوز بميداليتين ذهبيتين و7 جوائز

معرض اسطنبول الدولي للابتكار.. المغرب يفوز بميداليتين ذهبيتين و7 جوائز

حصل المغرب، ممثلاً بمختبرات البحث والتطوير والابتكار “SMARTiLab” و”LPRI” للمدرسة المغربية للعلوم الهندسية، على ميداليتين ذهبيتين وسبع جوائز، في معرض اسطنبول الدولي للابتكار الذي أقيم في الفترة من 17 إلى 20 شتنبر الجاري، في العاصمة التركية اسطنبول.

وتمكنت المدرسة المغربية لعلوم المهندس، حسب بلاغ لها، من انتزاع ميداليتين ذهبيتين بخصوص اثنين من براءات اختراعها الرئيسية، وهي “سمارت ترافيك ” و”سمارت فاكتوري 4.0″.

كما حصلت، وفقا للمصدر ذاته، على سبع جوائز تشريفية أخرى، منحت من قبل الجمعيات العالمية للملكية الفكرية والاختراع.

وأوضحت المدرسة المغربية لعلوم المهندس أن براءة الاختراع الأولى هي جهاز “سمارت ترافيك “، وهو عبارة على نظام لامركزي يعتمد على تحديد الترددات الراديوية ومعالجة الصور، وهو قادر على إدارة حركة المرور في المناطق الحضرية بطريقة مثالية وذكية لتفادي الازدحام.

ويحدد هذا النظام المركبات في حالة الطوارئ  والتي تحتاج إلى مجال للمرور في شوارع العامة مثل رجال الإطفاء وسيارات الإسعاف و الشرطة…، حيث يتحكم هئا الاختراع في إشارة المرور بشكل تلقائي.

  
أما الاختراع الثاني، حسب بلاغ المؤسسة المذكورة، فهو مشروع “سمارت فاكتوري 4.0″، وهو عبارة عن جهاز اتصالات متعدد الواجهات، ومتعدد الخصائص، ما يتيح الحصول على البيانات في شكل إطارات ناقلة الوضع بالمدخلات/ المخرجات التناظرية/ الرقمية.

كما تألقت المدرسة المغربية لعلوم المهندس في كل من المعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية “أرخميدس” في موسكو، والمعرض الدولي للاختراعات في جنيف، ومعرض الابتكار والإبداع أور أنفانت في إياسي، والمعرض الدولي للاختراعات INTARG في كاتوفيتشي، ومعرض سيليكون فالي للاختراعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرا في معرض الاختراعات والابتكارات في تورنتو، حيث مثلت المدرسة المغرب بشرف من خلال الفوز بـ 14 ميداليات ذهبية و 4 ميداليات فضية و37 تميزًا.

كما سبق وتم توشيح رئيسها، البروفيسور كمال الديساوي، في مدينة إياسي الرومانية، بوسام من درجة فارس، عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات، إضافة إلى منحه، في لندن، وسام من درجة فارس في مجال البحث العلمي والابتكار.