• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 22 ديسمبر 2023 على الساعة 15:00

مطار مراكش المنارة.. إحباط عملية تهريب عدد كبير من الزواحف (صور)

مطار مراكش المنارة.. إحباط عملية تهريب عدد كبير من الزواحف (صور)

أفاد بلاغ للوكالة الوطنية للمياه والغابات، أنه في إطار الجهود التي تبذلها الوكالة بتعاون مع الأجهزة المكلفة بالمراقبة، قصد حماية الأحياء البرية ومكافحة الاتجار غير المشروع بها، تمكنت عناصر جهاز الأمن الوطني بمطار مراكش المنارة من رصد عدد كبير من الزواحف، بحوزة مسافر من أصل إندونيسي.

وأوضح البلاغ الذي توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أنه تم حجز هذه الحيوانات بعدما تبين أن الحصول عليها تم بطرق غير شرعية.

وكشف المصدر ذاته أن هذه الحيوانات المضبوطة تضم “272 من الضب أسود البطن Uromastyxnigriventris، المدرج في الملحق الثاني لاتفاقية التجارة الدولية في أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة المهددة بالانقراض-CITES-والفئة 2 من قانون 29-05، المتعلق بحماية أنواع النباتات والحيوانات المتوحشة ومراقبة في الاتجار بها”، و”391 من السحلية الدودية Trogonophiswiegmanni، وهي نوع متوطن في شمال إفريقيا، يضم المغرب 80 في المائة من مستوطناتها الأصلية”.

وقامت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بمراكش بـ”تحرير محضر مخالفة، مع تطبيق غرامة في حق المخالف تقدر بـ5.4 ملايين درهم، مع متابعة قانونية في حقه لحيازته بعض أصناف الحيوانات الممنوعة”. كما تم “نقل الحيوانات المحجوزة إلى حديقة للحيوانات متخصصة في الزواحف لإيوائها وتقييمها، في أفق إعادة إطلاقها في الوسط الطبيعي الأصلي لها”.

وختم البلاغ أن “الاتجار غير المشروع بالزواحف، ولاسيما تصديرها إلى آسيا، يمثل تهديدا حقيقيا لهذه الأنواع، ما يتطلب تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الفاعلين وأجهزة المراقبة، بما في ذلك الوكالة الوطنية للمياه والغابات والشرطة والجمارك والسلطات المحلية”.