• بإيقاعات شمالية.. بلقيس فتحي تطرح أغنية مغربية جديدة (فيديو)
  • صوّراها في الرباط.. سعد لمجرد وحاتم عمور يزيحان الستار عن أغنيتهما “محبوبي” (فيديو)
  • آية كوزمير.. بطلة مغربية في التايكواندو تتأهل إلى المرحلة النهائية من مسابقة ملكة جمال الشابات في فرنسا (صور)
  • محاكمة زيان في قضية اختلاس أموال الدعم العمومي.. تحالفات مثيرة للجدل وابتزاز للقضاء
  • جينتي دي زونا ولوس فان فان وإلفيس كريسبو.. نجوم الموسيقى اللاتينية يجتمعون في النسخة الثانية من “كازا أنفا لاتينا”
عاجل
الثلاثاء 11 يونيو 2024 على الساعة 08:53

مزودة بمعدات متطورة.. مطار محمد الخامس الدولي يتعزز بمنطقة عبور جديدة

مزودة بمعدات متطورة.. مطار محمد الخامس الدولي يتعزز بمنطقة عبور جديدة

أعلن المكتب الوطني للمطارات، عن بدء تشغيل منطقة العبور الجديدة للمواصلة الدولية ( transit ) بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

وتم تصميم منطقة العبور الجديدة كي تكون أكثر رحابة ووظيفية مع إيلاء اهتمام خاص للكفاءة التشغيلية وراحة المسافرين العابرين، ولرفع الطاقة الاستيعابية للاستقبال وتسريع تدفقات المسافرين العابرين.

وجرى تجهيز هذه المنطقة الجديدة بمرافق ومعدات حديثة، مما يتيح للمسافرين تجربة سفر سلسة وممتعة، مع الإشارة إلى أن تشغيل هذه المنطقة الجديدة يأتي استجابة لنمو حركة النقل الجوي للمسافرين العابرين (Trafic HUB) بمطار الدار البيضاء، كما يساهم في تعزيز المكانة المحورية لهذا المطار.

وبلغة الأرقام، فإن منطقة العبور الجديدة، التي تبلغ مساحتها 5 آلاف متر مربع، تشمل 11 نقطة لتسجيل وصول المسافرين العابرين، و10 تجهيزات لمراقبة الأمتعة المشحونة بالطائرة EDS (نظام الكشف عن المتفجرات) مع خط أوتوماتيكي، ثم 7 أبواب مغناطيسية وأجهزة الكشف عن المعادن المحمولة، و3 أجهزة ضوئية للمسح الجسدي، علاوة على 7 مصاعد و 8 سلالم متحركة.

في هذا السياق، قال مدير مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء عبد الحق مزور، في تصريح صحفي خلال حفل تدشين منطقة العبور الجديدة، ” اليوم شرعنا في تشغيل منطقة العبور الجديدة للمواصلة الدولية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك من أجل تعزيز انسيابية الركاب وأداء نظام المراقبة والسلامة للطيران المدني”.

وأضاف أن المطار يستقبل عددا كبيرا من المسافرين العابرين، الذين يتم نقلهم من الجنوب صوب الشمال ومن الشرق نحو الغرب، مشيرا إلى أنه من أجل التعاطي مع هذه الزيادة بشأن حركة نقل المسافرين، كان من الضروري بالنسبة لنا، بالتعاون مع الخطوط الملكية المغربية، وضع رهن إشارة هؤلاء المسافرين منطقة أكثر اتساعا قادرة على استيعاب ومعالجة حتى 2 مليون من المسافرين سنويا، وهو أمر هام للغاية.

وبشأن تعزيز تدابير الأمن والسلامة، أوضح السيد مزور، أن المكتب الوطني للمطارات قام بتركيب معدات عالية الأداء قادرة على اكتشاف المتفجرات السائلة والصلبة، وذلك من أجل ضمان ظروف عبور أكثر راحة ما أمكن، مشيرا إلى أن “هذه المعدات موضوعة رهن إشارة شركائنا من الأمن حتى يتمكنوا من الإشتغال في ظروف مثالية”.

ومع بدء تشغيل منطقة العبور الجديدة هذه، يواصل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء تطوره وتكيفه مع الاحتياجات المتزايدة للمسافرين، خاصة مع التحضير للأحداث الرياضية الكبرى التي ستحتضنها المملكة.