• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 20 مايو 2016 على الساعة 14:59

مزوار لـ كيفاش: سنعرض حالات كاذبة أخرى في تقرير الخارجية الأمريكية

مزوار لـ كيفاش: سنعرض حالات كاذبة أخرى في تقرير الخارجية الأمريكية

مزوار لـ كيفاش: سنعرض حالات كاذبة أخرى في تقرير الخارجية الأمريكية

فرح الباز
بعد عرض الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية، ناصر بوريطة، على سفير الولايات المتحدة الأمريكية، دوايت بوش، الحالات الكاذبة والملفقة التي تضمنها تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب، أكد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أنه سيتم الكشف عن حالات أخرى تؤكد عدم موضوعية التقرير.
وقال مزوار إن “على الدول التي تتحمل مسؤولية إصدار مثل هذه التقارير، أن تتحلى بالموضوعية والمهنية وأن لا تقوم بصياغة هذه التقرير بناء على حسابات أخرى”.
وأضاف وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في تصريح لموقع “كيفاش”، “هذه المرة هناك نقطة أفاضت الكأس، لأن الحلات التي تطرق لها التقرير وكل ما أثاره بعيد كل البعد عن الواقع وعن ما يعرفه المغرب من تطورات في مجال حقوق الإنسان، بقناعة من المغرب وبالتزام سياسي من طرف كل الفاعلين في البلاد ومن طرف أعلى هرم السلطة في البلاد”.
واعتبر مزوار أن “على الرأي العام أن يعلم بأنه عندما تغيب الموضوعية، لا يمكن لأي دولة أن تقبل بمثل هذه التقارير التي تؤثر سلبا في كل المجهودات التي تقوم بها وكل التقدم الذي تحققه”.
وتابع المتحدث: “لا يمكن الاحتكام إلى رأي شخصين أو ثلاثة يختلقون حالات مزيفة”، وعاد ليؤكد بأن المغرب اليوم سيضع النقاط على الحروف، وسيذهب إلى أقصى حد في ما يتعلق بهذا الموضوع”.
وشدد مزوار على أن المغرب “اتخذ قرارا بأنه لن يتسامح في أشياء تمس بسمعته وليست لها أي علاقة بالواقع”.
وكان ناصر بوريطة، بحضور محمد ياسين المنصوري، المدير العام للدراسات والمستندات، عرض على أنظار سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الرباط “الحالات الكاذبة والملفقة التي تضمنها تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في المغرب”، ويتعلق الأمر بثلاث حالات.
وقال المتحدث باسم الخارجية المغربية، يوم الأربعاء (18 ماي)، إن الحكومة المغربية “تعتقد وتأمل في أن هذه الحالات الملموسة لن تكون موضوع إنكار من قبل الخارجية الأمريكية، كما أن المغرب، الواثق من تأكيداته، يمتلك أدلة عن حالات أخرى هو على استعداد لإثبات طابعها الزائف”.